avata

أسامة يوسف

مقالات أخرى

في الواقع وبنظرة فاحصة إلى جوهر صفقة القرن، فإن الصفقة هي صيغة فجة لما يطمح له اليمين الصهيوني المتطرف، وليست صيغة للحل، وأن إعلانها لم يكن بالنسبة لنتنياهو ولليمين الأشد تطرفاً سوى مبرر لفرض الحل الصهيوني من طرف واحد.

22 فبراير 2020

اجتهدت السلطة الفلسطينية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق الإنسان في تقديم الأدلة والبراهين؛ لإدانة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية، بشان 3000 انتهاك، وسلسلة الجرائم التي وقعت خلال العدوان على غزة عام 2014.

26 يناير 2020

يبدو، وعلى ضوء هذه المتغيرات، أن الاحتلال الإسرائيلي الذى اعتادت مؤسسته العسكرية حسم الحروب سريعاً، وفي زمن قياسي، خارج النطاق الجغرافي للكيان، يواجه واقعاً إقليمياً استراتيجياً لا ينسجم مع واقع سنوات ما قبل العقد الثاني من القرن الحالي.

29 ديسمبر 2019

يشكل الاغتيال أحد أهم أدوات إسرائيل لإرهاب أي جهة متعاطفة أو مؤيدة للشعب الفلسطيني، كما أنها الأداة المفضلة لدى سلطات الاحتلال للخلاص من قادة المقاومة فلسطينيين وعرباً، والأداة الأكثر توظيفاً بالمقارنة مع الاعتقال أو الإبعاد.

30 نوفمبر 2019

في ظل هذا الوضع الحرج الذي يعصف بالقضية الفلسطينية سواء على الصعيد المحلي أو الدولي، والذي ربما يعد الأسوأ في تاريخ القضية الفلسطينية، كيف للانتخابات أن تساهم في إنقاذ الحالة الفلسطينية؟

27 أكتوبر 2019

فرضت إسرائيل حقائق على الأرض بما ينسجم مع جوهر مخططاتها، تعتمد أساساً على زيادة الاستيطان في مقابل تهجير السكان الفلسطينيين.

29 سبتمبر 2019

كل المؤشرات على الأرض في الحرم القدسي الشريف، وكل الخطوات المحدودة والمتراكمة التي تنفذها إدارة الاحتلال في سياق مشروع السيطرة على الحرم، وطبيعة الأوضاع الإقليمية والدولية المحيطة بالكيان، تؤدي إلى مرحلة جدّية وحاسمة لتسريع مخطط التقسيم الزماني والمكاني.

25 اغسطس 2019

بغض النظر عن شعار حل الدولتين التاريخي، وعن صفقة القرن وملحقاتها وآخرها ورشة المنامة الاقتصادية فإن حقائق المشروع الاستيطاني العنصري هي التي حددت وما زالت مستقبل الضفة الغربية والقدس ضمن رزمة إجراءات عابرة للأحزاب والحكومات المتعاقبة منذ حرب 1967.

30 يونيو 2019

بعد كل ما تسرّب من صفقة القرن وما نُفي منها، كانت هناك خطوات عملية بشأن القدس والجولان ووعد للاعتراف بضم أراضٍ في الضفة الغربية، واقتراح مؤتمرات أولها المنامة لتجنيد الأموال العربية من أجل بيع فلسطين.

26 مايو 2019

يرجح أن تواصل حكومة نتنياهو سياسة التهدئة المؤقتة مع قطاع غزة، مع إبقاء الأولوية لمزيد من التطبيع مع العالم العربي ومجابهة إيران.

28 ابريل 2019