avata

أحمد عابدين

مقالات أخرى

يقع مقهى الحافة في مدينة طنجة في مكان مميز جداً، حيث يجلس عشرات الزوار أمام البحر ويستمتعون بصوت النوارس والإطلالة المغربية على الأراضي الإسبانية، وأصبح مكاناً يجذب السياح من أنحاء العالم.

08 سبتمبر 2017

يُعد فن "التبوريدة" من أقدم وأعرق الفنون المغربية التي توارثتها الأجيال منذ قرون، إذ حرص المغاربة على مر العصور على تعليم وتدريب أبنائهم على الفروسية والقتال، الذي تطور إلى إطلاق النيران أثناء العدو بالخيل والذي عُرف باسم التبوريدة.

24 اغسطس 2017

في مدينة طنجة الساحلية بشمال المغرب، وفي أحد أحيائها الهادئة تقع جمعية "100% أمهات" لخدمة الأمهات العازبات ورعاية أطفالهن بداية من سن الرضاعة حتى دخول المدرسة، والتي استطاعت تبنّي الآلاف منهم على مدار سنوات، وانتشالهم من مصير مجهول.

19 اغسطس 2017

أنشأ الدكتور الصيدلي زين العابدين الريسوني جمعية في حي ابن بطوطة بطنجة، وتمكن بتمويل ذاتي وجهود تطوعية، من طلاء جدران الحي بألوان زاهية، وزراعة نباتات وأشجار أمام البيوت.

18 اغسطس 2017

تحت شعار "في الحاجة إلى المثقف"، استضافت الدورة الثالثة عشرة من "مهرجان ثويزا للثقافة الأمازيغية" الذي اختتم أمس الأحد، الباحثة والروائية المصرية نوال السعداوي (1931) كضيفة شرف المهرجان، في إطار الاحتفاء بها وتكريمها على مشوارها الأدبي والنضالي.

14 اغسطس 2017

موسيقى ورقص وبهجة تملأ المدن المغربية، بمجرد أن تطأ أقدامهم شوارعها، إنهم أعضاء فرقة "سمارت آرت" للموسيقى، وهي الفرقة التي أنشأها العازف والمدرب ماجد المُنديب عام 2009، ليس فقط لتعليم الموسيقى وإنما للتربية والتأهيل النفسي.

08 اغسطس 2017

تشتهر مدينة فاس المغربية، بحرفة تقليدية، امتهنها العديد من المواطنين منذ قرون. تعتبر فاس من كبرى المدن، التي تحتضن عدداً كبيراً من دور الدباغة في المغرب، حيث يعمل حرفيو الدباغة على شراء جلود الماشية، من أجل تدويرها وجعلها قابلة للتصنيع.

01 اغسطس 2017

على مقعدٍ بلاستيكيٍ صغير، فوق أحد أرصفة حي ديور الجامع، في العاصمة المغربية الرباط، تجلس وأمامها عدد قليل من قطع الفخار التي تبيعها للمارة.

16 يوليو 2017

في قلب مدينة فاس المغربية العتيقة، ووسط عدد كبير من زملائه الصفارين الذين يستخدمون مدقاتهم، يجلس العم طه الادريسي، ممسكاً بمدقته الحديدية ضارباً آنية من النحاس أمامه، مُعيداً إحياءها وتلميعها، لتصبح براقة.

15 يوليو 2017

في أجواء مليئة بالبهجة، عقد مهرجان "حب الملوك" بالمغرب، دورته الـ 97، في مدينة صفرو التاريخية، من 6 إلى 9 يوليو/ تموز، وقد تم افتتاحه باختيار ملكة حب الملوك، ووصيفاتها الأربعة.

11 يوليو 2017