avata

رسم كوميك: أماني العلي

مقالات أخرى

يعيش أطفال السكّري حياة طبيعية وصحّية إذا توفرت لهم المداراة والعلاج الدائم والانتباه لحاجاتهم، لكنهم يصبحون أقوى إذا لمسوا قبول واقعهم في الأسرة والمدرسة والمجتمع الأكبر.

14 نوفمبر 2018

تجربة العيش في مخيمات النزوح لا يدرك صعوبتها إلا من يجربها، خصوصاً في أيام الشتاء. وكأن النازحين لا يكفيهم التهجير من منازلهم هرباً من الحرب والموت، حتى يعلقوا في مخيمات لا تصلح للعيش الآدمي، وفي خيم يغرقها المطر وتهشمها الرياح.

07 نوفمبر 2018

رغم اكتشاف الشابة السورية سنا (30 عاما) سرطان الثدي في مراحله الأولى قبل سنة من الآن، إلا أنها لم تنج منه كأمها التي توفيت قبل أربع سنوات بنفس المرض.

20 أكتوبر 2018

قبل أسبوع تماماً من اليوم، دخل الصحافي والكاتب السعودي جمال خاشقجي، سفارة بلاده في إسطنبول التركية، لكنه لم يخرج. هكذا بقي مصيره معلّقاً بين إشارة مصادر تركية إلى مقتله، ونفي رسمي لذلك من دون تدعيمه بدليل يثبت مغادرته القنصلية.

09 أكتوبر 2018

عندما غادرت السباحة السورية سارة مارديني بلدها هرباً من الحرب، كانت تريد الوصول إلى أوروبا لتبني مستقبلاً ناجحاً، وتصل إلى العالمية بخوضها المباريات الأولمبية للسباحة. مسار سنوات قليلة من النجاح والتألق أفضى بها إلى السجن في اليونان، فكيف حصل ذلك؟

16 سبتمبر 2018

وليد شاب من سراقب مواليد 1993 لم يدرس الفنون المسرحية، إلا أن حبه لهذا المجال هو ما دفعة لعمل مسرح متحرك يتنقل به في سراقب ويطلق عليه "تلفزيون الحارة".

02 سبتمبر 2018

يحاول أطفال إدلب قدر استطاعتهم تجاهل الصراع، واستغلال ما يتاح لهم من إمكانيات محدودة للحصول على قدر من الفرح، حتى وإن كانت الوسائل أنقاض منازل، أو سيارات مدمرة، أو ألعاباً بدائية لا تحتاج إلا مشاركتهم وحماستهم.

24 اغسطس 2018

كثيرة هي الأحاديث عن محافظة إدلب، شمال سورية، ومخاوف سكانها والنازحين إليها من عملية عسكرية يبدأها النظام السوري ضدها. لعلّ أبرز المخاوف أنّ إدلب الملجأ الأخير لنازحين تجاوز عددهم نحو مليون نسمة، من مدن وبلدات كثيرة على امتداد الخريطة السورية.

17 اغسطس 2018

لم تكن أم عبدو تعلم أن البازار الذي تقصده عند أطراف مدينة إدلب الشرقية، صبيحة كل أربعاء، سيصبح مصدراً لرزقها يوماً.

08 اغسطس 2018

رغم اللون الأحمر المنتشر على كل بقعة من الأرض السورية، ظلّ الموت تحت التعذيب الفاجعة الكبرى لدى أبناء الثورة السورية، وباتت زنازين النظام السوري، أسوأ مكان على وجه الخارطة، فيما بقي عالقاً بالذهن، جماجم المعتقلين، والرقم المذيل على قماش مهترئ.

04 اغسطس 2018