المستخدمون العرب: الشركات لا توفر التغطية الاجتماعية والصحية

المستخدمون العرب: الشركات لا توفر التغطية الاجتماعية والصحية

30 مارس 2015
المستخدمون العرب يشتكون من غياب التغطية الاجتماعية والصحية(العربي الجديد)
+ الخط -
كشفت الأرقام الناتجة من الاستطلاع الأسبوعي لزاوية بـ"رأيكم"، أن الشركات في العالم العربي، "لا تحترم توفير التغطية الاجتماعية والصحية للمستخدمين". وقال 85% من المشاركين في الاستطلاع (لا) على سؤال: "هل توفر الشركات في بلدكم التغطية الاجتماعية والصحية للمستخدمين؟". فيما رأى 15% الباقون، أنها "متوفرة ومحترمة" حين أجابوا بـ(نعم).

وشارك في الاستطلاع عبر وسائل ومواقع التواصل الاجتماعية (الفيسبوك، التويتر، وواتس آب) مواطنون من دول، المغرب، مصر، لبنان، البحرين، العراق، ليبيا، تونس، الجزائر، سوريا، وفلسطين. وقال المتفاعلون مع السؤال الأسبوعي، إن الشركات في العالم العربي "تتملص من أداء مستحقات صناديق التقاعد والتغطية الصحية، لتخفف عليها من النفقات". وأضافت الفئة ذاتها، أن العديد من المؤسسات الحكومية العربية "تعترف بالوضع الشاذ لمسألة التغطية الاجتماعية، وضمان حقوق المستخدمين في التغطية الصحية". بل ذهب البعض حد "اتهام الشركات بالاقتطاع من أجور المستخدمين والعمال، دون أن تؤدي ما اقتطعته، ولا يكتشف المتضررون ذلك، إلا بعد الوقوع في المرض أو تغيير العمل".

وأوردت الفئة التي أجابت بـ(نعم) على السؤال، في تعليقاتها، أن الشركات في دولها ملزمة بأداء مستحقات صناديق التقاعد والتغطية الصحية، ما دامت تعمل وفق القانون.

إقرأ أيضا: عمّال المناجم: الموت نصيبنا والثروات بيد قلة 

المساهمون