ما هي خطوات تأسيس مستشفى؟

ما هي خطوات تأسيس مستشفى؟

29 يونيو 2015
+ الخط -
يعي المستثمرون أن مجال العمل في المستشفيات والمراكز الطبية في الدول العربية من الاستثمارات الرابحة، بسبب ارتفاع العائد الاستثماري السنوي، والذي يصل إلى 25%. هذا العائد الكبير الذي يفوق أغلب القطاعات الاستثمارية الأخرى في الوطن العربي، لم يدع مجالًا لـ "العربي الجديد" في التردُّد في مُخاطبة مجموعة من المُستثمرين في المُستشفيات في العالم العربي لتقديم خطوات تأسيس مُستشفى متوسط الحجم باعتباره أكثر أنواع المُستشفيات الخاصة انتشاراً في المنطقة.

السعودية : قوانين صارمة
تبدأ إجراءات إنشاء مُستشفى خاص في المملكة بتقديم طلب لوزارة الصحة، مع تحديد نوع المُستشفى، سواء أكان المستشفى تخصصاً واحداً أم تخصصات متعددة. يقول مدير في أحد المُستشفيات الخاصة العاملة فى السعودية، مصطفى السريالي، إن هناك قوانين صارمة تُلزم المُستثمر بتقديم جدوى اقتصادية للمُستشفى مُعتمدة من مكتب استشارات مالية على أن تُصدق عليها الغرفة التجارية، والحصول على موافقة وزارة الدفاع على موقع المُستشفى.


وينص القانون على سداد 5 آلاف ريال ( 1350 دولاراً) رسوم فتح مستشفى يحوي 50 سريراً، ترتفع إلى 10 آلاف ريال (2700 دولار) عند تراوح عدد الأسرّة بين 51- 100 سرير، أما في حين تجاوز الأسرّة هذا الحد يلتزم المُستثمر بسداد 15 ألف ريال ( 5000 دولار).

أما بالنسبة إلى تكلفة تأسيس مُستشفى متوسط الحجم في المملكة العربية السعودية المكون من 4 طوابق، تبدأ من 20 مليون دولار، حسب السرياني الذي يوضح، أن التكاليف تشمل أعمال البناء وأجور الفريق الطبي وبدل السكن، لأن أغلبية العمالة وافدة من الخارج، بالإضافة إلى التقنيات والآليات الطبية المستوردة من الخارج. ويضيف، أن مُدة الرخصة تصل إلى 5 سنوات، ولابد من إلزام إدارة المُستشفى الجديدة بتعيين طبيب سعودي لإدارة المُستشفى طبياً، وتعيين سعودي بمؤهل جامعي تقبله الوزارة لتولي الشؤون الإدارية.

اقرأ أيضا: خطوات تأسيس مدرسة في الدول العربية

الإمارات: طفرة طبية
نالت المستشفيات نصيباً وافراً من تحسن مستوى الخدمات بشكلٍ عام في الإمارات، خصوصاً مع تطبيق أنظمة التأمين الطبي الإجباري على العمالة الوافدة والمواطنين الإماراتيين. الأمر الذي فتح مجالاً جذاباً للاستثمار في المجال الطبي.


فيشير رئيس مجلس إدارة أحد صناديق الاستثمار الطبية، وليد حيدر، إلى أن دولة الإمارات تفرض رقابة صارمة على الاشتراطات الطبية سواء في مجال التأسيس أو استخراج تصاريح الأطباء والأطقم الفنية الوافدة من الخارج، علاوة على تفضيل الحكومة تأسيس المُستشفيات التخصصية بدلاً من العامة.

ويشرح حيدر لـ "العربي الجديد" بأن تكلفة تأسيس مستشفى في الإمارات بطاقة 300 سرير تقارب 180- 190 مليون دولار، ولكن عند الحديث عن مُستشفى طبي يضم قرابة 50 سريراً تنخفض التكلفة إلى ما يقارب 25- 30 مليون دولار.

اقرأ أيضا: 7 خطوات لتشكيل فريق عمل ناجح

الكويت: اشتراطات مرنة
"تنحصر شروط تأسيس مُستشفى في الكويت في تقدُم شركة كويتية مُتخصصة في المجال الطبي بطلبٍ إلى لجنة التراخيص الطبية في وزارة الصحة، والحصول على موافقات الهيئة العامة للبيئة، وهما وزارتا الداخلية والتجارة، والإدارة العامة للإطفاء. وهي إجراءات تتسم بالمرونة في الدوائر الحكومية" بحسب أياد الشربيني، مسؤول القطاع الطبي في إحدى شركات الاستشارات المالية. بعد تأمين الموافقة المبدئية من لجنة التراخيص، يسدد المُستثمر 1000 دينار رسوم إنشاء المستشفى، فيما تبلغ رسوم تجديد الرخصة 500 دينار سنوياً.


ويوضح الشربيني، أن تكاليف تأسيس مستشفى متوسط المساحة تشمل أكثر من تخصص تبدأ من 20 مليون دولار، تشمل الإنشاءات والمعدات الطبية ورواتب الأطباء وأعضاء التمريض، وتوفير بدائل السكن، النسبة الأكبر من المصروفات.

مصر: قبلة الاستثمار الطبي
تتهافت الاستثمارات الطبية على مصر من أرجاء المنطقة نتيجة انخفاض مُستوى المُستشفيات الحكومية من جانب، وارتفاع تعداد السكان إلى 90 مليون نسمة، ما يخلق مناخاً استثمارياً مميزاً عن أي دولة في المنطقة.

"تتلخص إجراءات تأسيس مُستشفى خاص في مصر في التقدم بطلب لوزارة الصحة متضمناً شهادات مزاولة المهنة للأطباء، وصورة لعقد تملك أو إيجار قطعة الأرض المُخصصة للمُستشفى، وسداد رسوم تسجيل بقيمة 70 جنيهاً لكل سرير حتى 50 سريراً، و 100 جنيه، إذا وصل عدد الأسرة إلى 100سرير، مع سداد 1 في الألف من رأسمال المستشفى لاتحاد المهن الطبية" وفقاً لمحمد عبد الرسول المدير المالي لإحدى الشركات العالمية للخدمات الطبية.

ويُشير عبد الرسول إلى أن متوسط تكلفة إنشاء مُستشفى متوسط الحجم خاص يدور حول 15 مليون دولار، تشمل شراء قطعة أرض في إحدى المناطق الجديدة التي تمتاز بانخفاض سعر الأرض، إلى جانب عمليات الإنشاء ومصروفات التعاقد مع الأطباء وفريق العمل والتمريض. وفي المُقابل بإمكان المستثمر استرداد أصل المبلغ في غضون 4 سنوات في ظل تحقيق عائد سنوي 25%.


وتعتبر أفضل طريقة للاستثمار، في المجال الطبي حسب خبراء الاستثمار هو شراء مُستشفى، قائمة. هذا الخيار سيكون أعلى تكلفة بالطبع من إنشاء مُستشفى، ولكن سيخفض مُدة دورة رأس المال، نظراً لأن أعمال الإنشاء تستغرق سنوات عدة.

اقرأ أيضا: خطوات تأسيس شركة وساطة مالية

لبنان : تكلفة مناسبة
بحسب وزارة الصحة اللبنانية تتمثل إجراءات تأسيس مستشفى خاص في تقديم طلب إلى قسم المهن الطبية، يتضمن لائحة بالمعدات والتجهيزات الطبية والفنية، وإعلان عدد الأسرة في أقسام المُستشفى، ولائحة بالعناصر البشرية الطبية.

وبعد موافقة المهن الطبية يحال الأمر إلى وزير الصحة للحصول على موافقته في غضون شهرين تقريياً، على أن تُسدد الشركة الطبية رسوم طوابع مالية بقيمة 25 ألف ليرة، أي ما يقارب 18 دولاراً.

أما على صعيد التكاليف، فيقول الباحث في القطاع الطبي، مُعاذ عدليمي، أن تكلفة تأسيس مستشفى فى لبنان مكون من 4 طوابق، تبدأ من 15 مليون دولار، متضمنة قيمة شراء الأرض واستيراد المعدات الطبية والمعملية، على أن يتم تخصيص مليون دولار من المبلغ للتعاقد مع الأطباء سنوياً.

اقرأ أيضا: دليلك إلى تأسيس شركة صرافة في العالم العربي

الأردن: سهولة الإجراءات
"يمكن وصف الأردن بأنها واحدة من الدول العربية الأكثر تيسيراً فى إجراءات تأسيس المستشفيات الخاصة" الحديث لمدير الاستثمار في إحدي شركات الاستشارات المالية علاء الزهيري.

فبحسب الزهيري، تبدأ إجراءات التأسيس بتقديم شركة أُردنية طلباً لمديرية المؤسسات والمهن الطبية، والتي ترفع الطلب إلى مديرية الأبنية والأراضي فى وزارة الصحة، تمهيداً للحصول على موافقة مبدئية من وزير الصحة.

ويتابع الزهيري، يلتزم المستثمر بسداد رسوم ترخيص بقيمة 1000 دينار للمستشفى المكون من 15 سريراً، وألفي دينار للمُستشفى الذي لا يزيد عن 50 سريراً.

ويؤكد مدير الاستثمار، أن تكاليف تأسيس مُستشفى متوسط الحجم، لن تقل عن 20 مليون دولار، تشمل المُعدات وقطعة الأرض والعمليات الإنشائية.

المساهمون