7 نجوم فوق السن القانونية في القائمة الأولية لـ"الأولمبي العراقي"

7 نجوم فوق السن القانونية في القائمة الأولية لـ"الأولمبي العراقي" بأولمبياد باريس

05 مايو 2024
الأولمبي العراقي تأهل لأولمبياد باريس (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المنتخب الأولمبي العراقي يتأهل لأولمبياد باريس 2024 بعد حصوله على المركز الثالث في كأس آسيا تحت 23 عامًا، والجهاز الفني بقيادة راضي شنيشل يخطط للمستقبل مع التركيز على اختيار ثلاثة لاعبين فوق السن القانونية.
- تم الإعلان عن قائمة أولية تضم 73 لاعبًا للمشاركة في الأولمبياد، بما في ذلك سبعة لاعبين فوق السن القانونية و17 لاعبًا محترفًا، مع التخطيط لفترة استعداد جديدة وإمكانية خوض مباريات ودية.
- استقبال حافل للمنتخب الأولمبي العراقي في بغداد بعد تأهلهم، حيث قدم رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قطع أراضٍ سكنية ومكافآت مالية لأعضاء الفريق تقديرًا لإنجازهم، وأكدت اللجنة الأولمبية العراقية دعمها الكامل.

بدأ الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي العراقي لكرة القدم، في تحديد العديد من النقاط المهمة، بعد حصد بطاقة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية 2024، المقرر إقامتها في باريس، الصيف المقبل، إثر حصده المركز الثالث في كأس آسيا تحت 23 عاماً، التي اختتمت مؤخراً في قطر.

ومن بين الأولويات، التي بدأ الجهاز الفني لمنتخب العراق الأولمبي لكرة القدم، العمل على حسمها، هي الأسماء الثلاثة التي يسمح لها بالحضور في دورة الألعاب الأولمبية خارج السن القانونية (فوق 23 عاماً)، والتي يعول عليها المدرب، راضي شنيشل، كثيراً، لتصحيح مسار الفريق والنجاح في العرس الأولمبي، على أمل حصد نتيجة أفضل، من تلك التي تحققت في نسخة أثينا عام 2004 (حل الأولمبي العراقي في المركز الرابع).

وفي تصريح خص به "العربي الجديد"، اليوم الأحد، كشف مساعد مدرب منتخب العراق الأولمبي، نزار أشرف، أن الجهاز الفني لمنتخب العراق الأولمبي لكرة القدم، وضع مع القائمة الأولية، 7 لاعبين سيجري اختيار 3 منهم للحضور في أولمبياد باريس التي ستقام خلال الفترة من 26 يوليو/ تموز إلى 11 أغسطس/ آب المقبلين.

وأضاف نزار أشرف في تصريحه: "قدمنا قائمة ضمت 73 لاعباً، منهم 7 فوق السن القانونية، وهم الحارسان: جلال حسن ومحمد حميد، برفقة سعد ناطق ومناف يونس، وسعد عبد الأمير وإبراهيم بايش وأيمن حسين، لكن من سيحضر في القائمة، هذا أمر لم يُحدد حتى الآن، كونه متعلقاً بجاهزية اللاعبين البدنية، وعدم تعرضهم للإصابة، في وقت اختيار القائمة النهائية ستجري مناقشة الموضوع".

وحول ضمان حضور اللاعبين المحترفين، مثل: زيدان إقبال وعلي الحمادي ويوسف الأمين في البطولة، تابع نزار أشرف، قائلاً: "ليس هناك أي ضمان في مشاركة اللاعبين المحترفين، فالأمر متعلق برغبة اللاعب نفسه، لكننا قدمنا أسماء 17 لاعباً محترفاً في القائمة، وقبل المعسكر الأخير ستجري معرفة من سيحضر من هؤلاء اللاعبين".

وعن التحضيرات، التي وضعها الجهاز الفني للبطولة، ختم حديثه قائلاً: "ستكون هناك فترة استعداد جديدة. في شهر يونيو المقبل هناك أيام للفيفا من الممكن أن نخوض فيها مباراة أو اثنتين خلال هذه الفترة، على أن يكون الإعداد النهائي قبل بدء البطولة، حيث سيكون أول لقاء لنا في المسابقة، 24 يوليو المقبل، ضد أوكرانيا، وهناك جلسة للجهاز التدريبي في الفترة المقبلة لوضع طريقة الإعداد، نحتاج للعب مع فريق أوروبي ودياً، لأننا سنقابل أوكرانيا، ومع فريق من أميركا اللاتينية، تحضيراً للأرجنتين، ونحن التقينا سابقاً بالمغرب في لقاء ودي".

وأسفرت البطولة الآسيوية، التي أقيمت في قطر مؤخراً، عن تأهل منتخب اليابان، الذي توّج باللقب، ووصيفه، منتخب أوزبكستان، إضافة إلى المنتخب العراقي، الذي حل ثالثاً، لأولمبياد باريس، حيث سيلعب الأخير بالمجموعة الثانية مع منتخبات: الأرجنتين، والمغرب وأوكرانيا.

تكريم الأولمبي العراقي واستقبال مهيب

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، صباح الأحد، بعثة المنتخب الأولمبي العراقي لكرة القدم، بعد عودتها إلى العاصمة بغداد، حاملة معها بطاقة التأهل إلى أولمبياد باريس 2024. ووجّه السوداني، خلال اللقاء، بمنح أعضاء المنتخب قطع أراضٍ سكنية، ومكافأة شهرية مستمرة، وفقاً لقانون منح الرياضيين والرواد رقم 6 لسنة 2013، وكذلك تكريمهم بمبلغ 10 ملايين دينار عراقي (7600 دولار).

يأتي هذا بعد أن حظي المنتخب الأولمبي باستقبال مهيب في مطار بغداد الدولي، أمس السبت، احتفاءً بالوصول إلى أولمبياد باريس، بحضور وزير الشباب والرياضة العراقي، أحمد المبرقع، ورئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية، عقيل مفتن. وأكد رئيس اللجنة الأولمبية العراقية، في تصريح نقله الحساب الرسمي للأولمبية العراقية على "فيسبوك": "الأبطال الذين رسموا البسمة على وجوه الشعب العراقي العظيم يستحقون منا كل أشكال الدعم والتكريم، وبما يليق بالإنجاز الكبير، الذي تحقق في أرض العاصمة القطرية الدوحة. اللجنة الأولمبية لم ولن تقصر مع المنتخب الأولمبي وجميع المنتخبات الوطنية التي تحقق الإنجازات الكبيرة في جميع المحافل الخارجية".