4 ركلات جزاء في مباراة عمان واليمن.. جمال الشريف يحسم الجدل حولها

4 ركلات جزاء في مباراة عمان واليمن.. جمال الشريف يحسم الجدل حولها

09 يناير 2023
شرح الشريف الحالات التحكيمية المؤثرة في المباراة (العربي الجديد)
+ الخط -

شهدت المباراة التي جمعت المنتخبين العماني واليمني، الإثنين، في إطار الجولة الثانية من منافسات بطولة "خليجي 25"، بعض الحالات التحكيمية التي يجب الوقوف عندها وتوضيحها، والتي أثرت في مجريات ونتيجة المواجهة في دور المجموعات.

الحالة الأولى في المباراة، هي احتساب ركلة جزاء لمنتخب اليمن في الشوط الأول من المباراة، والتي سجل منها هدف التعادل أمام منتخب عمان، إثر عرقلة للاعب اليمن داخل منطقة الجزاء وسقوطه أرضاً، ليُعلن الحكم عن وجود ركلة جزاء.

وأوضح الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، الحالة التحكيمية بالقول إنه "بعد تصدي الحارس العماني للكرة وارتدادها، ذهب المهاجم اليمني تجاهها وتحرك بخط مستقيم، لكن مدافع منتخب عمان وبدل من أن يتحرك باتجاه الكرة، تحرك نحو اليمين تجاه المهاجم ومنعه من التقدم والوصول إلى الكرة، وحرك قدمه وعرقل اللاعب، قرار الحكم باحتساب ركلة الجزاء صحيح".

أما الحالة الثانية في المباراة فهي ركلة جزاء لمنتخب عمان في الشوط الثاني، وعنها قال الشريف: "تقدم المهاجم العماني بالكرة، وتخطى أول مدافع يمني، وخلال محاولة سعيه لاستعادة الكرة ومتابعة طريقه، لحق به نفس المدافع وعرقله من الخلف عبر وضع ركبته أمام ساقه، الأمر الذي أسقط المهاجم العماني أرضاً، ليحتسب الحكم ركلة جزاء، وقراره صحيح بسبب وجود مخالفة العرقلة من الخلف بوضوح".

كما أوضح الشريف حالة تحكيمية أخرى في المباراة، وهي مطالبة منتخب عمان بركلة جزاء في الشوط الأول، إثر لمسة يد على مدافع يمني داخل المنطقة، ليحسم الشريف القرار "انزلق مدافع منتخب اليمن لقطع الكرة بقدمه واستخدم يده كيد داعمة على الأرض، واصطدمت الكرة بيده، ولكنها ليست مخالفة ولا يجب احتسابها ركلة جزاء، وقرار الحكم الذي كان قريبا من الحالة كان صحيحاً بمتابعة اللعب، وبدون الإعلان عن مخالفة، وبعد مراجعة تقنية "الفيديو تأكدت صحة القرار مجدداً".

وشهدت المباراة حالة تحكيمية رابعة وهي ركلة جزاء رابعة في المباراة جاءت بالدقائق الأخيرة من المواجهة، والتي حسم الشريف القرار فيها قائلاً "الحكم كان قريباً من اللقطة واتخذ قراراً صحيحاً بسبب وجود عرقلة واضحة من لاعب منتخب عمان على ساق وركبة لاعب منتخب اليمن خلال استعداداته للتسديد، وأسفر هذا الأمر عن اختلال في التوازن والسقوط أرضاً. قرار الحكم كان صحيحاً، واحتاج بعض الوقت لتأكيد صحة القرار بدعم من تقنية "الفيديو". قرار صحيح للحكم في هذه المباراة".

المساهمون