كورونا والرياضة لحظة بلحظة.. بين تعليق البطولات ومصير المنافسات

كورونا والرياضة لحظة بلحظة.. بين تعليق البطولات ومصير المنافسات

16 مارس 2020
+ الخط -
يعيش عالم الرياضة وكرة القدم حالياً على وقع التأجيل والتفكير في مصير البطولات والمنافسات في ظلّ توسع دائرة انتشار وباء كورونا، إضافة لإصابة العاملين في هذا المجال من رياضيين ومدربين وآخرين.

هذه تغطية لحظة بلحظة لأبرز الأحداث الدائرة اليوم الاثنين 16 مارس/ آذار 2020.

- أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم اليوم تعليق كلّ مباريات كرة القدم إلى موعد لاحق. وجاء في البيان الرسمي: "بناءً على التنسيق مع وزارة شؤون الشباب والرياضة، تقرر بصفة رسمية تأجيل كلّ مباريات كرة القدم إلى موعد لاحق". وكانت وزارة الصحة التونسية قد أعلنت في وقتٍ سابق أن عدد الحالات المؤكدة المصابة بفيروس كورونا في البلاد، قد وصل إلى 20.

- علّقت روسيا جميع المسابقات الدولية على أراضيها حتى إشعار آخر، ويؤثر هذا القرار على الرياضيين الأجانب المدعوين للمشاركة في المسابقات في روسيا، التي تنظم أغلبية الأحداث الشتوية، وفقا لما جاء في بيان صادر عن وزارة الرياضة الروسية. وسيتم الحد من إقامة المسابقات المحلية التي لا ترتبط بشكل مباشر بالتأهل لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. وتم استثناء بطولة الشطرنج التي تنطلق غداً في مدينة ييكاتيرينبرغ.

- أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية تعليق التصفيات الأوروبية للملاكمة المؤهلة لـ"أولمبياد طوكيو 2020"، التي بدأت السبت الماضي في لندن، وجاء في بيان رسمي: "لقد اتُخذ قرار تعليق التصفيات في ظل تصاعد قيود السفر العالمية وإجراءات الحجر الصحي، وذلك بهدف تعديل خطط المشاركين من أكثر من 60 دولة والعودة لمنازلهم".
- قال منظمون إنه تقرر تقليص مسيرة "شعلة التعافي" الخاصة بدورة طوكيو 2020 الصيفية في مناطق اليابان الأكثر تضرراً جراء كارثة الزلزال وموجات المد العاتية في 2011 بسبب مخاوف انتشار العدوى بفيروس كورونا. وكان من المقرر أن تبدأ مسيرة "شعلة التعافي" في المناطق التي تضررت كثيرًا من كارثة الزلزال وموجات المد يوم الجمعة المقبل ولمدة ستة أيام قبل بدء المسيرة الرسمية للشعلة الأولمبية في 26 من مارس آذار الجاري.
- قررت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز، اليوم الاثنين، إلغاء افتتاح حفل قاعة المشاهير "Hall of Fame" الخاص بالبريميرليغ، الذي كان مقرراً هذا الشهر، وهو يسعى لتكريم الأساطير المعتزلين.

- بدا خابيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، مقتنعاً بإمكانية إنهاء الموسم في بلاده، وقال في تصريحات لسلسلة قنوات (COPE): "كنت أعمل عبر المحادثات الهاتفية والفيديو كونفرانس مع المؤسسات الأوروبية ورؤساء الأندية الإسبانية، لأنه وجب التنسيق قبل حلول أسبوع هام ومصيري للغاية، ما نعمل عليه حالياً هو أننا سننهي المسابقة"، مضيفاً: "لقد تواصلت مع إيطاليا وألمانيا ورؤساء دوريات أخرى. نحن نعمل على إيجاد حل لأن فيروس كورونا هو مشكلة صحية منوطة بالأطباء، علينا حلّ المشكلة الاقتصادية، نمتلك ما يقرب من 100 عقد لحقوق البث السمعية والبصرية في جميع أنحاء العالم. إذا لم نتمكن من إرسال الإشارة والبث فلن نتمكن من تحصيل هذه الأموال".

- قرر الاتحاد البرازيلي لكرة القدم تعليق المسابقات المحلية لأجلٍ غير مسمى بدءاً من اليوم الاثنين، بحسب ما أعلن رئيسه روجيرو كابولكو في بيان رسمي، وقال في هذا الصدد: "ندرك ونتحّمل مسؤولية كرة القدم في التصدي لانتشار كوفيد-19 في البرازيل".

- كشف استطلاع رأي، نشرته وكالة الأنباء اليابانية "كيودو"، أن 69,9% من اليابانيين يرون أن أولمبياد طوكيو 2020 لن يقام في موعده. وبحسب 1032 شخصاً فإن 24,5% من المشاركين يعتقدون أن الألعاب ستقام في موعدها يوم 24 يوليو/ تموز المقبل.

- طالبت منظمة (Unsere Kurve)، التي تمثّل مجموعات مختلفة من روابط الأولتراس، ألمانيا بعدم إقامة يورو 2020 في موعدها، وإلغاء منافسات هذا الموسم طالما كان ذلك ضرورياً، وناشدت المسؤولين واللاعبين للتخلي عن جزء من رواتبهم لتخفيف التداعيات الاقتصادية للأزمة، وقالت في بيانٍ رسمي: "من غير المقبول أن تبقى الحياة الاجتماعية مشلولة بينما تصرّ كرة القدم على إبقاء عالمٍ من المظاهر قيد التشغيل".

- أكد اتحاد لاعبات التنس المحترفات تعليق منافساته حتى يوم 2 مايو/ أيار، وبذلك توقفت بطولات كانت مقررة، على غرار شتوتغارت وإسطنبول وبراغ، وجاء في البيان: "سنتخذ قراراً خلال الأسبوع الجاري بشأن بقية البطولات المقررة في أوروبا على الملاعب الرملية، وسنستمر في مراقبة الوضع عن كثب".

أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم اليوم تعليق كلّ مباريات كرة القدم إلى موعد لاحق. وجاء في البيان الرسمي: "بناءً على التنسيق مع وزارة شؤون الشباب والرياضة، تقرر بصفة رسمية تأجيل كلّ مباريات كرة القدم إلى موعد لاحق". وكانت وزارة الصحة التونسية قد أعلنت في وقت سابق أن عدد الحالات المؤكدة المصابة بفيروس كورونا في البلاد، قد وصل إلى 20.

المساهمون