إنفانتينو يطلب فصل السياسة عن كرة القدم..بين السعودية وإيران

إنفانتينو يطلب فصل السياسة عن كرة القدم..بين السعودية وإيران

01 مارس 2018
إنفانتينو يحاول تحسين أوضاع الاتحاد الدولي للعبة (Getty)
+ الخط -
دعا رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو، الخميس، من طهران، إلى فصل السياسة عن كرة القدم، لا سيما في ما يتعلق بمسألة المباريات بين الأندية السعودية والإيرانية ضمن مسابقة دوري أبطال آسيا.

وتأتي زيارة إنفانتينو إلى طهران، بعد أسابيع من تقارير صحافية عن مسعى لدى فيفا من قبل إيران، للتدخل في مسألة المباريات الآسيوية بين الأندية الإيرانية والسعودية، والتي تقام منذ الموسم الماضي على أرض محايدة (سلطنة عمان)، في ظل انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران منذ مطلع العام 2016.

وقال إنفانتينو بعد لقائه وزير الشباب والرياضة الإيراني مسعود سلطاني فر: "من الواضح أن السياسة يجب أن تبقى بعيدة عن كرة القدم، وكرة القدم بعيدة عن السياسة"، مضيفاً: "بالتأكيد ثمة مشاكل سياسية بين الدول في مختلف أنحاء العالم، لكن يجب ألا يؤثر ذلك على كرة القدم".

وانعكس التجاذب الإقليمي الحاد بين إيران والسعودية على مباريات كرة القدم بين أندية البلدين، والتي تخاض في مسقط منذ قرار الرياض مطلع العام ما قبل الماضي، قطع العلاقات مع طهران على خلفية تعرض بعثات دبلوماسية لها لهجمات من إيرانيين كانوا يحتجون على إعدام الرياض للشيخ السعودي نمر النمر.

وأشارت تقارير إلى أن إيران طلبت من الاتحاد الآسيوي هذا الموسم إقامة المباريات وفق نظام الذهاب والإياب المعتمد في مسابقة دوري الأبطال، أو على الأقل إقامة المباريات المحتسبة على أرض أنديتها في قطر، إلا أن الاتحاد القاري رفض ذلك، وأبقى على مبدأ الأرض المحايدة.

ورأى إنفانتينو من العاصمة الإيرانية، أن "الحلّ هو دائما باللعب وفق مبدأ الذهاب والإياب كما في كلّ المسابقات في أي بلد كان. بالتأكيد، يجب أن تكون كل الضمانات و(السلامة) الأمنية" متوافرة، مشيراً إلى أنه سيطرح هذا الموضوع "مع من يجب التحدث معهم، لكي يكون الناس سعداء وكرة القدم هي الفائزة في نهاية المطاف".

ونوه رئيس الاتحاد الإيراني بالمقاربة "غير السياسية" للفيفا لهذا الموضوع، مضيفاً "طلبنا (من إنفانتينو) أن يشدد على هذا الأمر، لنتمكن من أن نكون مضيفين بطريقة عادية بدءًا من المرحلة المقبلة، وألا تضطر فرقنا للانتقال إلى بلد ثالث" لخوض مبارياتها.

وكان الاتحاد الآسيوي رفض في الأسابيع الماضية، طلباً سعودياً إماراتياً بخوض أندية البلدين مبارياتهما ضد الأندية القطرية على ملاعب محايدة، مبقياً على نظام الذهاب والإياب في هذه الحالة.

(فرانس برس)

المساهمون