تعرف على المنافس الأوروبي: بورتو "تنين" أزرق يحلم بالعرش

تعرف على المنافس الأوروبي: بورتو "تنين" أزرق يحلم بالعرش

20 ديسمبر 2018
بورتو البرتغالي هو منافس روما الإيطالي (Getty)
+ الخط -
أوقعت قرعة دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا، بورتو البرتغالي في مواجهة روما الإيطالي. قد تضع الأكثرية الفريقين في نفس المستوى نظراً للإمكانيات الفنية المتشابهة والنجوم التي يضمها كل فريق، إلا أن لكل مجموعة خصائصها المُميزة التي جعلتها تتواجد ضمن أفضل 16 فريقاً أوروبياً من الدور الثاني، فلنتعرف على بورتو خصم "الذئاب" في دوري الأبطال.

بورتو البرتغالي من بين الأندية الأوروبية الثلاثة التي لم تخسر في دور المجموعات، فهو خاض ست مباريات وتصدر مجموعته بخمسة انتصارات وتعادل.

ومن أبرز ما ميز الفريق في دوري الأبطال حتى الآن هي القوة الهجومية لأنه من بين الأفضل بتسجيله 15 هدفاً في ست مباريات بمُعدل (2.5 في المباراة)، لكن دفاعه مُقلق بتلقيه ستة أهداف، من بينها اثنان في مباراة واحدة.

لم يحصد الفريق لقب الدوري منذ عام 2013، وغير ستة مدربين في السنوات التالية ومر في أزمة مالية أجبرته على التخلي عن عدد من النجوم مثل أندري سيلفا وروبن نيفيز. هذا الأمر أجبر المدرب الجديد سيرجيو كونسيساو على استعادة أسماء جيدة من الإعارة لترتيب البيت الداخلي من جديد.

في أوروبا، يُفضل المدرب كونسيساو خطة (4-3-3)، مع تواجد ثلاثي خط وسط قوي مُتمثل بهكتور هيريرا، دانيلو بيريرا وسيرجيو أوليفييرا. هذا الثلاثي، وبفضل قوته وذكائه على أرض الملعب، قادر على الضغط وصناعة الفارق في خط الوسط.


نقاط قوة تُهدد روما
بالنسبة لبناء الهجمات، يعتمد المدرب كونسيساو على دخول الأجنحة نحو العمق أكثر بالإضافة للمهاجمين ولاعبي خط الوسط، ليُصبح خط الوسط هو صانع اللعب في الحالة الهجومية، كما يتقدم قلب الدفاع ويُساند بتمريرات أفقية تكسر الخطوط الدفاعية للخصم وتُحدث كثافة عددية في الثلث الأخير.

وربما أخطر ما يمكن أن يواجهه روما الإيطالي هو اللاعب أليكس تيليس هداف الدوري البرتغالي ومتصدر صانعي الأهداف والتمريرات الحاسمة، بالإضافة للكرات العرضية الدقيقة. وبالنسبة للمدرب كونسيساو فإن خطة لعبه على الصعيد الأوروبي تجعله قادرا على الدفاع أمام الكبار واستخدام تكتيك الكرات الطويلة إلى مناطق حاسمة، خصوصاً أنه يمتلك مهاجمين ذوي قوة بدنية لافتة.



لكن قوة بورتو تتجسد بخط وسطه الذي يتواجد فيه دانيلو، هكتور هيريرا وسيرجيو بيريرا. هيريرا يعرف جيداً كيف يضغط على حامل الكرة واسترجاع الكرة والبدء في هجمة جديدة لفريقه. أما دانيلو فيحمي الخط الخلفي ويدخل في التحامات قوية مع لاعبي الخصم لشل تحركاتهم في خط الوسط. أما سيرجيو فهو يملك المهارة المطلوبة في التعامل مع الكرة، وخصوصاً التمريرات للزملاء في المكان والتوقيت المناسب.

كما أن فريق بورتو يمتلك لاعبين قادرين على استغلال الكرات الثابتة بأفضل الأساليب، فليس أليكس تيليس الوحيد الذي يعرف كيفية التعامل مع الكرات الثابتة، بل معظم لاعبي روما يملكون مهارة مُميزة في هذا الجانب. فريق "التنانين" ليس خصماً سهلاً لروما فهو قادر أن يكون مفاجأة البطولة الأوروبية لو سارت الأمور كما يريد المدرب كونسيساو، فهو "تنين" أزرق يحلم بالسيطرة على أوروبا.

المساهمون