قبل الكلاسيكو...شهر إبريل يروي حكاية عنوانها "ملحمة التعادل"

قبل الكلاسيكو...شهر إبريل يروي حكاية عنوانها "ملحمة التعادل"

22 ابريل 2017
صراع على الكرة بين زيدان وإنريكي (Getty)
+ الخط -
ساعات قليلة فقط تفصلنا عن قمة الكرة الإسبانية، الجميع ينتظر لحظة بداية "الكلاسيكو" الذي يجمع مشجعين من مختلف بلدان العالم لما له من قيمة تاريخية، وما يمثله من صراع بين مدينتين على خلفياتٍ سياسية وغيرهما من الأمور.

لم يحصل أن التقى الطرفان في يوم 23 إبريل/ نيسان طوال تاريخ مواجهتهما، لكن هذا الشهر يحمل في طيّاته الكثير من اللقاءات التي لا يمكن أن ينساها عشاق الطرفين، فالمرة الأولى كانت في الكلاسيكو السادس يوم 5 إبريل 1931 حينها انتصر برشلونة بنتيجة 3-1، بعدما أحرز رامون ثلاثة أهداف فيما سجل هدف الميرنغي أوجينيو هولاريو في الدقيقة 38.

ويُعتبر الأمر مثيراً للغاية فالطرفان التقيا في شهر إبريل 20 مرة، ففاز الريال 7 مرات، بينها أكبر نتيجة له على حساب خصمه في الكلاسيكو رقم 94، يوم 5 إبريل 1978 على ملعب "سانتياغو برنابيو"، حينها أحرز ينيسين هدفين، فيما أضاف كل من خوانيتو وسانيانا الهدفين الآخرين ليفوز الميرنغي 4-0.

أما نادي برشلونة فقد انتصر هو الآخر في 7 مباريات خلال هذا الشهر، كان أكبرها في الكلاسيكو رقم 14 بخماسية نظيفة، يوم 21 إبريل 1935، حينها افتتح فينتوريا باب التسجيل في الدقيقة 43، ليعود زميله إسكولا لتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 48، قبل أن ينجح الأول في متابعة تألقه، ليحرز ثلاثة أهداف أخرى، وينهي اللقاء بسوبر هاتريك.

من جانب آخر تعادل الطرفان في ست مناسبات، ما يؤكد أن أحداً لا يتفوّق على الآخر، لكن بلغة الأرقام، فإن الريال لم يخسر أمام برشلونة في هذا الشهر منذ يوم 10 إبريل 2010، حين انتصر البلاوغرانا في "سانتياغو برنابيو" بثنائية نظيفة عن طريق الأرجنتيني ليونيل ميسي والإسباني بيدرو.

وحقق النادي الملكي في آخر ثلاثة لقاءات خلال هذا الشهر نتائج مميزة، فقد تعادل يوم 16 إبريل 2011 في الكلاسيكو رقم 162 بهدف لمثله حين أحرز ميسي الهدف الأول قبل أن يعادل البرتغالي كريستيانو رونالدو الكفة من علامة الجزاء في الدقيقة 81.

عاد الطرفان والتقيا يوم 21 إبريل 2012 على ملعب الكامب نو في الكلاسيكو رقم 162، وقاد حينها الألماني سامي خضيرة والبرتغالي رونالدو فريقهما للفوز 2-1 بعدما سجل ألكسيس سانشيز الهدف الوحيد لأصحاب الدار، ليتجدد الصراع من جديد العام الماضي يوم 2 إبريل، حينها تقدم المدافع جيرارد بيكيه بهدف في الدقيقة 56 قبل أن يعادل كريم بنزيمة النتيجة في الدقيقة 62 ليعود الدون لتسجيل هدف الفوز.

المساهمون