ليلة "أبطال أوروبا" في أرقام..الحارس بوفون عقدة ميسي

ليلة "أبطال أوروبا" في أرقام..الحارس بوفون عقدة ميسي

20 ابريل 2017
بوفون حارس يوفنتوس (Getty)
+ الخط -

طوى الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم صفحته باكتمال أضلاع المربع الذهبي مع تأهل فريقي يوفنتوس الإيطالي وموناكو الفرنسي اللذين انضما لناديي ريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبانيين في الدور قبل النهائي من المسابقة الأوروبية الشهيرة.

وحظيت موقعتي برشلونة ضد يوفنتوس، وكذلك موناكو وبروسيا أمام بروسيا دورتموند الألماني بالعديد من الأرقام التي سجلها اللاعبون وكذلك نتائج المباراتين، إذ تأهل يوفنتوس بعد التعادل السلبي إيابا والفوز ذهابا بثلاثية نظيفة، في الوقت الذي حسم فيه موناكو التأهل بتجديد فوزه على دورتموند إيابا 3-1 بعد الفوز ذهابا 3-2.

في القمة التي جمعت برشلونة ويوفنتوس، فقد كان لخروج برشلونة من المسابقة الأوروبية من الدور قبل النهائي، حدث كبير بالتزامن مع خروج العملاق الألماني الآخر، بايرن ميونخ، الثلاثاء، على يد ريال مدريد؛ إذ هذه هي المرة الأولى منذ 10 سنوات لا يشهد فيها الدور قبل النهائي للتشامبيونز ليغ تواجد برشلونة وبايرن ميونخ.

وكان الدور قبل النهائي لنسخة دوري أبطال أوروبا 2006/ 2007 قد شهد غياب العملاقين بايرن وبرشلونة حينما بلغت فرق ليفربول وتشلسي ومانشستر يونايتد الإنكليزية إضافة لميلان الإيطالي دور الأربعة.

وانضم فريق يوفنتوس للفرق التي حرمت برشلونة من التسجيل ذهابا وإيابا ليصبح ثالث فريق ينجح في منع لاعبي برشلونة من تسجيل الأهداف بعد كل من مانشستر يونايتد (2007/ 2008) وبايرن ميونيخ (2012/ 2013).

من جهته، واصل الحارس الإيطالي المخضرم بوفون، حامي عرين يوفنتوس، تكريس العقدة بالنسبة لنظيره النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، بعدما حرمه من هز شباكه خلال ثلاث مباريات لعبها أفضل لاعب في العالم خمس مرات ضد الحارس بوفون، حيث لم يسجل صاحب الـ498 هدفا مع برشلونة أي هدف في شباك بوفون، لكن ميسي لعب مباراته رقم 115 بدوري الأبطال بقميص برشلونة، ليعادل رقم مدافع الفريق كارليس بويول.

كما تألق بوفون وواصل النجومية بعدما حافظ على نظافة شباكه 7 مرات "كلين شيت"، فيما تلقت شباك يوفنتوس خلال 9 مباريات خاضها هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا هدفين فقط، وهو الفريق الأقوى دفاعا في المسابقة حتى الآن بفضل تألق الحارس الإيطالي المخضرم.

وفي المباراة الأخرى، فقد أصبح فريق موناكو أول فريق فرنسي يصل للدور قبل النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا منذ عشر سنوات، إذ كان آخر فريق فرنسي يتأهل للدور ذاته هو ليون في موسم 2009/ 2010، ليعيد موناكو الأندية الفرنسية لخارطة المربع الذهبي للبطولة الأوروبية بعد التأهل المستحق.

كما كان نجم الفريق المتألق مبابي أصغر لاعب يسجل في الذهاب والإياب بالدور، مسجلا خمسة أهداف في دوري أبطال أوروبا بعمر 18 عاماً و4 أشهر فقط، وفقا لموقع الإحصاءات العالمي "إسكواكا"، في الوقت الذي سجل فيه الكولومبي فالكاو هدفه الـ45 في 50 مباراة خاضها في مسابقات الاتحاد الأوروبي على مدار مسيرته.

(العربي الجديد)

المساهمون