ليبي وسوداني في قائمة أطول الرياضيين في التاريخ

ليبي وسوداني في قائمة أطول الرياضيين في التاريخ

11 ديسمبر 2014
الأطول في مختلف الرياضات (العربي الجديد)
+ الخط -

الطول الفارع ليس مقتصرا فقط على رياضتي كرة السلة والكرة الطائرة، فقد شهدت مختلف الألعاب وجود رياضيين ضربوا أرقاما قياسيا في طول القامة، ومنهم من ينتمي إلى دول عربية وحقق بفضل ذلك شهرة عالمية.

الليبي نشنوش والسوداني مانوتي (كرة سلة):
الليبي، سليمان نشنوش، أطول رجل في العالم حتى وافته المنية في 1991 ، احترف كرة السلة وشارك في بطولة أفريقيا، بجانب عمله بالتمثيل في إيطاليا، وصل طوله الى مترين و45 سم، لم يقترب من رقمه في تاريخ كرة السلة سوى الأوكراني ألكسندر سيزونينكو (239 سم)، والسوداني مانوتي بول (231 سم) الذي لعب بدوري المحترفين الأميركي (إن بي إيه).

الروماني ميتو (ملاكمة):
عرفت الملاكمة بأنها مواجهة عنيفة بين شخصين يتشابهان في الوزن، لكن الروماني، جوجيا ميتو، كانت لديه ميزة التفوق على خصمه في الطول (229 سم) كانت لكماته للأسفل وليست مستقيمة كالمعتاد، لكن مسيرته كانت قصيرة بعد أن توفي في سن الـ21 ، لم تعرف الملاكمة لاعبا في مثل طوله، لكن اقترب منه الروسي، نيكولاي فالفويف، بطل العالم 2005 (213 سم).

التايلاندي سوكسارا (الكرة الطائرة):
ويتتشاي سوكسارا (222سم) لاعب منتخب تايلاند للكرة الطائرة، له مهاراته ولكن ارتفاعه الشاهق لم يخدم كثيرا منتخبه المغمور. يقاربه في الطول ديمتري موسيريسكي، نجم منتخب روسيا (218 سم) المتوج بالعديد من الألقاب الفردية والجماعية.

الروسي سافكو (كرة يد):
أحد أشهر لاعبي منتخب الاتحاد السوفييتي لكرة اليد وبطل العالم ثلاث مرات، فاليري سافكو (220 سم)، احترف في عدة أندية ألمانية خلال عقد التسعينيات. مهمة تسجيل الأهداف بالنسبة اليه كانت غاية في السهولة.

الكرواتي كارلوفيتش (تنس):
إيفو كارلوفيتش (211 سم) صاحب الرقم القياسي في 2012 في قوة ضربات الإرسال (251 كلم في الساعة) فاز بخمسة ألقاب في اللعبة البيضاء، وكان أفضل تصنيف له في المركز الـ14.

البلجيكي فان هوت (كرة قدم):
حارس المرمى العملاق (208 سم) مثل فرق مثل ستاندرلياج وجينك، كان بارعا في التقاط الكرات العالية، لكن طوله لم يساعده في التصدي للتسديدات الأرضية، وهي نقطة الضعف التي كان يستغلها الخصوم. يلعب حاليا في الدوري الهندي.

المساهمون