يد هنري وأهداف رونالدو.. 3 مباريات تاريخية حسمت التأهل للمونديال

يد هنري وأهداف رونالدو.. 3 مباريات تاريخية حسمت التأهل للمونديال

29 مارس 2022
ساهم هنري بفوز فرنسا على أيرلندا (إيدي ليميستار/Getty)
+ الخط -

تستعد الملاعب الأوروبية للاهتزاز على وقع المباريات الفاصلة النهائية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر، حين تلتقي البرتغال مع مقدونيا الشمالية التي أطاحت إيطاليا، فيما تواجه السويد منتخب بولندا في الوقت عينه.

ونستعرض هنا أشهر المباريات التاريخية، التي شهدها الدور الفاصل الأخير، وتألق فيها نجوم عالميون وضعوا بصمتهم وقادوا منتخباتهم لخوض المونديال الذي يبقى حلم لاعبي كرة القدم.

  • فرنسا إيرلندا.. يد هنري تُنقذ منتخب "الديوك"

عاش المنتخب الفرنسي أوقاتاً صعبة عام 2009، وصعوبات كبيرة للتأهل إلى كأس العالم 2010، بجنوب أفريقيا، على الرغم من النجوم الذين حضروا مع "الديوك"، واكتفوا بالمرتبة الثانية في مجموعتهم بالتصفيات المؤهلة، خلف المنتخب الصربي، ما أجبرهم على خوض المباراة الفاصلة.

وأوقعت القرعة النجوم الفرنسيين بقيادة المدرب، ريمون دومينيك، في مواجهة قوية ضد منتخب أيرلندا الشمالية الذي كان يطمح لتحقيق المفاجأة، وانتهت مباراة الذهاب لصالح فرنسا بهدف وحيد سجله نيكولا أنيلكا، لتكون مباراة الإياب للتاريخ.

وبملعب فرنسا، تقدم منتخب أيرلندا في مفاجأة كبيرة، بفضل لاعبه الشهير روبي كين، عند الدقيقة الـ(33)، ما جعل النتيجة متعادلة في مجمل المباراتين، ومر المنتخبان إلى الأشواط الإضافية، لغاية الدقيقة الـ(103)، عندما استقبل الهداف تيري هنري كرة بيده ومررها لزميله ويليام غالاس الذي وضعها في الشباك، وفجر بها حماس الجماهير.

وبعد نهاية المباراة المثيرة، تلقى تيري هنري انتقادات كبيرة من وسائل الإعلام العالمية، بحجة أنه غش ورفض أن يعترف بأنه لمس الكرة بيده، فيما طالب منتخب أيرلندا من "فيفا" بضرورة برمجة اللقاء من جديد، لكن طلبهم قوبل بالرفض.

  • البرتغال السويد.. رونالدو يُنقذ زملاءه من الإقصاء

شهدت المباراة الفاصلة بين المنتخبين السويدي والبرتغالي أحداثاً عديدة جعلها تفي بوعودها، وذلك في تصفيات كأس العالم 2014، التي أُقيمت في البرازيل، وتألق "الدون" رونالدو في مباراة الذهاب، بتسجيله هدفاً على أرضية ملعب "لالوش"، لكن الإياب بلغ فيه الأداء مستوى آخر.

وتقابل رونالدو والنجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في مباراة اهتزت الشباك فيها 5 مرات، وتألق النجمان بطريقة رائعة، فسجل الأول "هاتريك" في فترة زمنية لم تتجاوز 29 دقيقة، ووقع الثاني هدفين في 4 دقائق فقط، ليبتسم الحظ للبرتغال في الأخير، ولـ"صاروخ ماديرا" الذي سجل 4 أهداف في مباراتين.

  • إيطاليا السويد.. خيبة ووصمة العار

اكتفى المنتخب الإيطالي خلال تصفيات كأس العالم 2018 بمرتبة ثانية ضد المنتخب الإسباني، مما ألزمهم المرور بمباراة فاصلة ضد السويد، دون زلاتان إبراهيموفيتش هذه المرة، لأنه قرر الاعتزال دولياً.

وانهزم لاعبو المدرب جيان بييرو فينتور ذهاباً أمام منافسهم، بهدف سجله جاكوب جوهانسون، وفي لقاء العودة، استقبل "الأزوري" ضيوفهم بملعب "سان سيرو"، بأمل تعويض فارق الهدف الذي بدا في المتناول.

وتمسك الإيطاليون في زمام اللعب خلال مباراة الإياب، بنسبة استحواذ بلغت 75 بالمئة، و26 تسديدة صوب المرمى، لكن الصيام التهديفي استمر بطريقة عجيبة، فكلفهم الخروج خالي الوفاض وسط غضب جماهيري ليس له مثيل.

المساهمون