نادٍ أفريقي يتراجع عن نبأ وفاة أسطورته: لم يمت بعد

نادٍ أفريقي يتراجع عن نبأ وفاة أسطورته: لم يمت بعد

13 ابريل 2024
كالابا خلال لقاء مازيمبي وكلوب أميركا في 16 ديسمبر 2015 (ماثيو أشتون/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نادي تي بي مازيمبي الكونغولي يتراجع عن إعلان وفاة رينفورد كالابا، أسطورة المنتخب الزامبي، بعد حادث سير مروع، مؤكدًا أنه في حالة حرجة وفي غيبوبة مصطنعة.
- الخطأ في إعلان وفاة كالابا ناتج عن معلومات خاطئة من المسعفين، بينما الأطباء يكافحون لإنقاذ حياته رغم الحظوظ الضئيلة لشفائه.
- كالابا، الذي يمتلك تاريخًا حافلًا بالإنجازات مع منتخب زامبيا والأندية التي لعب لها، يعد من أبرز اللاعبين في أفريقيا، حيث قاد منتخب بلاده للفوز بكأس أمم أفريقيا 2012 وحقق العديد من الألقاب الأخرى.

تراجع نادي تي بي مازيمبي الكونغولي عن إعلان وفاة رينفورد كالابا أسطورة المنتخب الزامبي، بعد تعرّضه لـحادث سير مروع، السبت، وذلك بعد انحراف سيارته، واصطدامها بأشجار وصخور كانت على أطراف الطريق، ليعلن أن نجمه السابق، في حالة حرجة الآن، وأن الأطباء وضعوه في غيبوبة مصطنعة.

 

وكان النادي الكونغولي قد أعلن قبل ساعات وفاة كالابا، عبر الحساب الرسمي للنادي، فيما نقلت وسائل إعلام محلية الخبر عن النادي ونشرت كذلك تفاصيل الحادث الذي تعرّض له كالابا، وأكدت أنّ اللاعب تُوفّي في المنطقة المحاذية للعاصمة لوساكا، وتوفّيت معه امرأة كانت برفقته، وذلك وفقاً لتقارير أطباء مستشفى المدينة، فيما لم تُعرف الأسباب الحقيقية وراء الحادث؛ في انتظار انتهاء تحقيق رجال الأمن، الذين كانوا في المنطقة، وحاولوا جمع المعلومات من الشهود، الذين مروا بالمكان لحظة وقوع الحادث. 

وخرجت المكلفة بالعلاقات الخارجية في مستشفى "التعليم" بالعاصمة الزامبية لتنفي الخبر الذي نشره نادي مازمبي، حيث أكدت أن اللاعب لا يزال حياً، رغم وضعه الحرج جداً، وأضافت أن الأطباء قرروا إدخاله في غيبوبة اصطناعية لمحاولة معالجته، وانتظار استفاقته التي قد تطول تماماً مثل الذي حدث مع حارس باريس سان جيرمان سيرجيو ريكو.

وبرر النادي الكونغولي الشهير الخطأ الذي وقع فيه بأن المسعفين هم الذين أعلنوا وفاة اللاعب، وهو خبر بلغهم ونشروه دون التحقق منه، لكن الأطباء الذين تكفلوا بحالته بقوا بعيدين عن الإعلام للتركيز على عملهم، قبل أن يتأكدوا من قدرتهم على علاجه ما دام قلبه ينبض، في وقت تبقى حظوظ شفائه ضئيلة جداً.

وسبّب الخبر الذي ألمّ برينفورد كالابا (37 سنة) صدمة كبيرة لدى عشاق المنتخب الزامبي، إذ يُعَدّ من أبرز اللاعبين الذين دافعوا عن ألوان منتخب "الشيبولوبولو"، حيث يمتلك في رصيده 103 مباريات دولية، وقاد زملاءه إلى التتويج بكأس أمم أفريقيا 2012، وكأس كوسافا عام 2006، فيما حقق عدة ألقاب مع الأندية التي لعب لها، بداية من كيتوي يونايتد الزامبي، وصولاً إلى تي بي مازيمبي الكونغولي.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وبدأ رينفورد كالابا مشواره، على مستوى الأندية، عام 2004، وحقق الصعود إلى دوري الدرجة الأولى في زامبيا مع نادي كيتوي، ثم واصل تحقيق الألقاب، بعد انضمامه إلى صفوف نادي زيسكو الزامبي، محققاً معه الدوري المحلي عامي 2007 و2008، وكذلك كأس زامبيا عام 2006، ليعيش أجمل فتراته الكروية مع تي بي مازيمبي عبر التتويج بالدوري الكونغولي 9 مرات، وكأس السوبر في 3 مناسبات، وحقق دوري أبطال أفريقيا مرة، وكأس السوبر الأفريقي مرتين، وفاز بكأس الكونفيدرالية مرتين أيضاً.

وتعرف الجماهير العربية تألق كالابا في تصفيات كأس العالم 2010، ومن بينها مشجعو المنتخبين الجزائري والمصري، إذ كان أحد أكثر اللاعبين مهارة في قارة أفريقيا، كذلك لعب في صفوف نادي الزمالك المصري، واحترف في أوروبا بعدما انتقل إلى رديف نادي نيس الفرنسي وسبورتينغ براغا البرتغالي.

المساهمون