هل تجاوزت الكرة خط المرمى؟ حالة جدلية في الكلاسيكو والشريف يوضح

هل تجاوزت الكرة خط المرمى؟ حالة تحكيمية تثير الجدل في الكلاسيكو والشريف يوضح

22 ابريل 2024
الشريف أكد صحة ركلة الجزاء المحتسبة لريال مدريد (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- في قمة الكلاسيكو الإسباني بين ريال مدريد وبرشلونة، شهدت المباراة حالات تحكيمية مثيرة للجدل، بما في ذلك جدل حول هدف برشلونة الأول وصحة ركلة جزاء لريال مدريد.
- الخبير التحكيمي جمال الشريف أكد صحة هدف برشلونة وركلة جزاء ريال مدريد، ورفض ادعاءات برشلونة بشأن هدف ملغى وطلبات لركلة جزاء بسبب تدخلات ضد لاعبيهم.
- تم التأكيد على عدم وجود أخطاء تحكيمية كبيرة في المباراة، مع توضيح أن اللمسات المثيرة للجدل كانت طفيفة ولا تستحق تغيير قرارات الحكم.

شهدت قمة الكلاسيكو بين ريال مدريد والغريم التقليدي برشلونة، مساء الأحد، على ملعب سانتياغو بيرنابيو، ضمن منافسات الجولة الـ 32 من "الليغا" الإسبانية، بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

وسجل النادي الكتالوني، الهدف الأول في الدقيقة السادسة، عبر أندرياس كريستينسن، والذي شابه بعض الجدل، بداعي وجود خطأ على محرز الهدف ضد الألماني توني كروس، خلال الارتقاء للكرة.

وقال الخبير التحكيمي الخاص بـ "العربي الجديد"، جمال الشريف، عن لعبة الهدف: "لا توجد هناك مخالفة، بل هناك تقصير من كروس؛ لأنه لم يقفز، ولم يكن هناك اتكاء من لاعب برشلونة، كما أنه لا بد من استخدام اليد في عملية الارتقاء، وكانت يد لاعب برشلونة، كريستينسن، هنا واضحة وهي مثنية، واليد اليسرى لم تكن على رقبة كروس، لذا ليس هناك دفع مؤثر يضعف قدرة اللاعب المدريدي على المنافسة على الكرة، لذا فإن قرار الحكم كان صحيحاً وليست هناك مخالفة".

وعدل النادي الملكي النتيجة من ركلة جزاء، بعد عرقلة على لوكاس فاسكيز، من لاعب البرسا، باو كوبارسي، وعنها قال الحكم المونديالي السابق: "ركلة جزاء صحيحة لريال مدريد احتُسبت بعد دخول فاسكيز داخل منطقة الجزاء، إذ حوَّل الكرة بقدمه عن كوبارسي، الذي حاول مد قدمه وتابعت انزلاقها، ومِن ثمَّ حدث الاصطدام بين وجه قدم المدافع ورأس القدم لفاسكيز. هنا كانت المخالفة. وحاول المهاجم بعدها التجاوز بقدمه اليمنى وسعى لملامسة الساق الممدوة للمدافع، لكن النقطة الرئيسة هي العرقلة التي تمت في الحالة الأولى، ومِن ثمَّ قرار الحكم صحيحًا".

وبعدها اعترض لاعبو برشلونة، بداعي تجاوز كرة، لعبها الشاب لامين يامال، خط مرمى النادي الملكي، وعنها قال الشريف: "الكرة لم تتجاوز بكاملها خط المرمى، كانت الكرة ملاصقة ليد الحارس اليمنى المرتكزة على الركبة اليمنى، في اللحظة الأولى، وجزء من القدم اليمنى كان على خط المرمى، وكان واضحاً أن هناك جزءاً من الكرة مازال مسقطه في الهواء على خط المرمى. بعدها سقطت الكرة وسارت على خط المرمى ولم تتجاوز هنا أيضاً بكامل محيطها خطى المرمى، وعلى ذلك فإن قرار الفار كان صحيحاً بعدم وجود هدف".

وطالب لاعبو برشلونة بركلة جزاء لمصلحة "يامال" على لاعب الريال، إدواردو كامافينغا، وعنها قال الشريف: "كامافينغا مد قدمه أمام الكرة محاولاً صدها، وليس تجاه اللاعب، وبعدها نجح يامال في تمريرها دون أن يمسه لاعب الريال، ومن ثم قام كامافينغا بعملية ثني للساق والركبة والفخذ إلى الأرض لمحاولة تحاشي أي لمس للاعب برشلونة. ووقع تلامس طفيف بين أسفل قدم اليمنى للأخير ووجه قدم لاعب الريال أدى إلى سقوط يامال، لكنه كان طفيفاً في محاولة السعي للحصول على الكرة، مع عدم وجود مخالفة، وهو قرار صحيح للحكم بعدم وجود ركلة جزاء". 

وفي الدقيقة الثامنة والخمسين تعرض لوبيز لعرقلة من روديغر لاعب الريال، لكن الشريف أكد عدم وجود مخالفة في هذه اللقطة، وأضاف "روديغر حاول تحريك قدمه اليسرى بشكل طفيف للوصل إلى الكرة وهي حركة مشروعة. لاعب برشلونة بعد أن لعب الكرة، وقف روديغر في مكانه ثابتا دون أن يذهب بصدره أو كتفة ليشكل عملية اعتراض بالتلامس، كما لم يمد قدمه أو ساقه للعرقلة. بالتالي لا وجود لمخالفة رغم حصول التلامس والاحتكاك الناتج بسبب سعي اللاعبين للمنافسة على الكرة وقرار الحكم كان صحيحا".

المساهمون