نجوم امتلكوا أندية كرة قدم قبل النجم المصري محمد النني

نجوم امتلكوا أندية كرة قدم قبل النجم المصري محمد النني

16 أكتوبر 2023
يلعب النني حالياً في نادي أرسنال الإنكليزي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أعلن نجم منتخب مصر لكرة القدم، ولاعب فريق أرسنال الإنكليزي، محمد النني، الأسبوع الفائت عن تأسيس نادٍ خاص به في إنكلترا تحت شعار "الموهبة تلتقي مع الفرصة".

ويأتي شعار الفريق على شكل أسد يحمل تاجاً على رأسه، وتم تسمية الفريق باسم "Elneny Football Club"، وهدفه هو صناعة فرصة كبيرة للاعبين المواهب من أجل اكتشافهم وتأهيلهم للفرق الكبيرة، بحسب بيان اللاعب عبر منصات التواصل الاجتماعي، على أن يكون السن المسموح به للانضمام من 16 إلى 25 عاماً. لكن لاعب منتخب "الفراعنة" هو ليس أول نجم كرة قدم يمتلك نادياً، فقد سبقه في ذلك كوكبة من اللاعبين والأساطير.

رونالدو لويس نازاريو

قرر رونالدو، الدولي البرازيلي السابق، ونجم عدة فريق أوروبية كبيراً سابقاً على رأسها  ريال مدريد، في سبتمبر/أيلول 2018 شراء حصة 51% من ملكية نادي ريال بلد الوليد، مقابل 30 مليون يورو، ليصبح بذلك البرازيلي رئيساً لمجلس إدارة النادي الذي أخفق في البقاء في دوري الدرجة الأولى في الموسم الماضي.

ديفيد بيكهام

بعد اعتزاله كرة القدم في 2013، عمل بيكهام على تأسيس نادٍ جديد في أميركا، وبالفعل أعلن نجم الكرة الإنكليزية في شهر فبراير/شباط عام 2014 عن بدأ إجراءات إنشاء نادٍ لكرة قدم في ميامي بولاية فلوريدا بالشراكة مع مستثمرين آخرين، ليعلن بعدها نجم يونايتد السابق عن إنشاء نادي إنتر ميامي الذي ينافس حاليا في الدوري الأميركي للمحترفين، ويضم في صفوفه نجوم من العيار الثقيل، على رأسهم الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي.

جيرارد بيكيه

يعتبر نادي أندورا، أحد استثمارات بيكيه والذي اشترى ملكيته بمبلغ غير معلن عنه في ديسمبر/كانون الاول 2018، قبل أن يقوم نجم برشلونة بدفع 452 ألف يورو إضافية في صيف 2019 للفوز بمقعد في دوري الدرجة الثالثة الإسباني بدلاً من نادي ريوس، الذي تم عقابه بالهبوط إلى الدرجة الرابعة بسبب عدم دفع مستحقات لاعبيه.

من جهتهم، اشترى نجوم مانشستر يونايتد السابقون غاري وفيل نيفيل، ريان غيغز، بول سكولز، نيكي بات، نادي سالفورد سيتي الإنكليزي في 2014 بالشراكة مع رجل الأعمال السنغافوري الشهير بيتر ليم. فيما كون نجم ريال مدريد السابق، البلجيكي إدين هازارد، والذي اعتزل اللعب قبل أيام قليلة، مع نهاية 2016 نادياً في أميركا يحمل اسم سان دييغو 1904، بالشراكة مع زميله السابق في تشلسي السنغالي ديمبا با ومجموعة من المستثمرين الآخرين.

المساهمون