مونديال الرياضات الإلكترونية في السعودية: استثمار جديد بعد كرة القدم

مونديال الرياضات الإلكترونية في السعودية: استثمار جديد بعد كرة القدم

23 أكتوبر 2023
الرياضات الإلكترونية تتطور بسرعة منذ سنوات (Getty)
+ الخط -

كشفت السعودية عن تنظيم بطولة كأس العالم للألعاب الإلكترونية اعتباراً من عام 2024، في واحدة من الخطوات المهمة من أجل تعزيز دور هذه الرياضة التي تستحوذ على اهتمام عدد كبير من الشباب في المملكة، لاعبين أو متفرجين، كما أنّ من شأن البطولة أن توفر فرص عمل كثيرة.

وفي هذا الإطار، أعلن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الاثنين، رسمياً عن تنظيم السعودية مونديال الرياضات الإلكترونية، وجاء في بيان رسمي نقلاً عنه: "إن كأس العالم للرياضات الإلكترونية هي الخطوة الطبيعية التالية في رحلة السعودية، كي تصبح المركز العالمي الأول للألعاب والرياضات الإلكترونية".

ولم تأتِ هذه الخطوة عن طريق الصدفة، إذ إن السعودية تعمل على تطوير هذا القطاع منذ سنوات، وتحديداً منذ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد قبل سنوات، خصوصاً أنه من عشاق لعبة "كول أوف ديوتي" الشهيرة، وفقاً لما ذكرته وكالة فرانس برس، الاثنين.

وكانت السعودية أعلنت عن استثمار مبلغ يُناهز 38 مليار دولار أميركي لمجموعة "سافي" التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودية، وذلك في إطار السعي لتطوير الرياضات الإلكترونية ومحاولة توفير نحو 39 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن تنطلق النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية الصيف المقبل، لتحل مكان مهرجان "غايمرز 8" لبطولات الرياضات الإلكترونية الممتد لثمانية أسابيع، والذي بلغ مجموع جوائزه هذا العام 45 مليون دولار، خصوصاً في ظل تراجع السياحة الخارجية بشكل كبير خلال فصل الصيف في السعودية بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

كما ذكر البيان الرسمي الذي نشر كلمة ولي العهد السعودي أنّ "البطولة ستتضمن الألعاب الأكثر شعبية في العالم في جميع الأنواع وستحظى بأكبر مجموعة جوائز في تاريخ الرياضات الإلكترونية".

المساهمون