من أوناحي إلى الخزري.. حكاية تفوق النجوم العرب في عام 2022

من أوناحي إلى الخزري.. حكاية تفوق النجوم العرب في عام 2022

30 ديسمبر 2022
تألق الخزري وأوناحي في مونديال قطر 2022 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهد عام 2022 بروز عدد من النجوم العرب، الذين خطفوا الأضواء وبقوة مع أنديتهم أو منتخبات بلادهم في البطولات المحلية والقارية والدولية، ما جعل الجماهير الرياضية ووسائل الإعلام تتحدث عنهم باستمرار.

  • عز الدين أوناحي

شكل عز الدين أوناحي ظاهرة فريدة للغاية مع منتخب المغرب في بطولة كأس العالم 2022، التي أقيمت في قطر، بعدما استطاع نثر سحره في المواجهات التي خاضها مع "أسود الأطلس" في المونديال.

وتعد المواجهة التي انتصر فيها منتخب المغرب على إسبانيا بركلات الترجيح في ثمن نهائي مونديال قطر، هي اللحظة البارزة في مسيرة أوناحي، حيث أشاد به المدرب لويس إنريكي، المدير الفني لـ"لا فوريا روخا" آنذاك.

حديث إنريكي جعل وسائل الإعلام العالمية تزيد من اهتمامها بأوناحي، فضلاً عن أنّ نجم المغرب استطاع فرض نفسه في جميع المواجهات التي خاضها، وكان أحد أنجح لاعبي الوسط في مونديال قطر، ما جعله محط أنظار كبار الأندية الأوروبية.

  • محمد صلاح

صحيح أنّ عام 2022 لم يكن جيداً للنجم المصري، محمد صلاح، الذي فشل في قيادة منتخب مصر إلى تحقيق لقب كأس الأمم الأفريقية، بعدما خسر المواجهة النهائية بركلات الترجيح أمام منتخب السنغال، وعدم التأهل لمونديال قطر، إلا أنّ "الفرعون" برز كثيراً مع ناديه ليفربول الإنكليزي.

الصورة
الأعظم في القارة السمراء... ثلاثي جزائري يتفوق على محمد صلاح
محمد صلاح (Getty)

ولم تمنع خيبة أمل نجم منتخب مصر، من تقديم أفضل ما لديه مع ناديه ليفربول، وأعين "الفرعون" على تحقيق لقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، والمنافسة على الصعود إلى منصة التتويج بدوري أبطال أوروبا مرة أخرى.

  • عيسى العيدوني

لمع اسم عيسى العيودني قائد خط وسط منتخب تونس في مونديال قطر 2022، بعدما أظهر روحه القتالية العالية في المواجهة الافتتاحية التي انتهت بالتعادل السلبي ضد الدنمارك، ثم المباراة التاريخية التي انتصر فيها "نسور قرطاج" على منتخب فرنسا بهدف نظيف.

الصورة
العيدوني بات من نجوم تونس (العربي الجديد/Getty)
عيسى العيدوني (العربي الجديد/Getty)

وكان العيدوني أحد أبرز النجوم العرب في عام 2022، وأمست وسائل الإعلام العالمية تتوقع انتقاله إلى أفضل الأندية في القارة الأوروبية، نظراً لقوته البدنية ومركز لعبه في خط الوسط الدفاعي، الذي يحتاجه عدد كبير من الفرق.

  • سالم الدوسري

تداولت وسائل الإعلام العالمية اسم النجم السعودي سالم الدوسري كثيراً، بعدما سجل هدف الفوز لمنتخب "الأخضر" في شباك منتخب الأرجنتين، بالمباراة التي انتهت بهدفين مقابل لا شيء في مرحلة المجموعات بمونديال قطر 2022.

الصورة
سالم الدوسري محتفلاً بهدفه في مرمى الأرجنتين (Getty)

الدوسري استطاع لفت الأنظار إليه مع رفاقه في منتخب السعودية، بعدما تمكنوا من الانتصار على زملاء ليونيل ميسي في مفاجأة تعد الأكبر في عام 2022، خاصة أنّ راقصي "التانغو" نجحوا بتحقيق لقب مونديال قطر في النهاية.

  • ياسين بونو

لن يمر عام 2022 دون أن تذكر الجماهير الرياضية ما فعله الحارس المتألق، ياسين بونو، حامي عرين منتخب المغرب في بطولة كأس العالم، التي أقيمت في قطر، بعدما ساهم بوصول بلاده إلى نصف نهائي المونديال.

بونو وقف كالجدار ضد منتخبات كرواتيا، كندا، إسبانيا، البرتغال، وحرم نجوم الساحرة المستديرة من هز شباكه، بعدما نجح بالتصدي للفرص الخطرة، أمام مهاجمين من الطراز الأول في القارة الأوروبية.

الصورة
ياسين بونو (مانويل رينو بيرينغي/Getty)
ياسين بونو (Getty)
  • وهبي الخزري

قرر وهبي الخزري وضع حدٍ لمسيرته الدولية مع منتخب تونس، عقب نهاية المشاركة في مونديال قطر 2022، لكن قائد "نسور قرطاج" استطاع حفر اسمه طويلاً في ذاكرة الجماهير العربية.

وتمكّن الخزري من صناعة المفاجأة الكبرى في مونديال قطر، بعدما سجل الهدف الوحيد في المباراة التي هُزم فيها منتخب فرنسا، وأهدى منتخب تونس انتصاراً للتاريخ على بطل نسخة مونديال 2018 ووصيف كأس العالم 2022.

المساهمون