ماذا لو لم يلعب رافاييل نادال التنس؟

ماذا لو لم يلعب رافاييل نادال التنس؟

14 نوفمبر 2021
نادال الأكثر تتويجاً في بطولة رولان غاروس للتنس (توماس سامسون/Getty)
+ الخط -

هيمن النجم الإسباني رافاييل نادال لسنوات على بطولة رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية، ثاني دورات الغراند سلام في عالم التنس، بعدما خاض أول نهائي له هناك في عام 2005.

حقق رافا خلال هذه السنوات 13 لقباً في فرنسا المفتوحة، لم ينجح أحد في إيقافه بالعديد من المناسبات، ليضرب أرقاماً قياسية لم تكن قد سجلت قبل ذلك، منها الأكثر تتويجاً في بطولة كبرى واحدة، إذ لم يسبق لأي لاعب أن حقق هذا الإنجاز في أستراليا المفتوحة أو ويمبلدون وحتى أميركا المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز.

ويطرح السؤال هنا نفسه، كيف كان سيكون شكل قائمة المتوجين بلقب رولان غاروس، لو لم يكن نادال قد مارس هذه الرياضة؟

4 ألقاب لفيدرير

استطاع النجم السويسري  روجر فيدرير تحقيق لقب بطولة فرنسا المفتوحة بمناسبة واحدة عام 2009 حين تفوق في النهائي على السويدي روبن سوديرلينغ.

خيبة فيدرير في رولان غاروس كانت كبيرة، فلو لم يكن نادال موجوداً لتوج بأربعة ألقاب أخرى ربما، باعتبار أنه خاض النهائي، فقد خسر في 2006 بصعوبة أمام نادال، الذي تابع هيمنته على السويسري في 2007 ومن ثم أسقطه في 2008 بثلاث مجموعات نظيفة 6-1 و6-3 و6-0.

عاد فيدرير بعدها لنهائي رولان غاروس عام 2013 وكان يُمني النفس في كسر الهيمنة، لكن خصمه في النهائي أيضاً كان نادال فتفوق الأخير مجدداً.

نوفاك ديوكوفيتش

استطاع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المتصدر حالياً لتصنيف لاعبي التنس المحترفين حول العالم، تحقيق لقب رولان غاروس في مناسبتين، الأولى كانت في 2017 على حساب البريطاني آندي موراي والثانية أمام اللاعب اليوناني ستيفانوس تيستيباس.

صاحب الـ20 لقباً في الغراند سلام، هُزم أمام نادال في عام 2012 برولان غاروس ثم سقط مجدداً في عام 2014 ليتجرّع بعدها مرارة الهزيمة في النهائي أيضاً في عام 2020، بالتالي كان من الممكن أن يمتلك 5 بطولات على الأقل في رولان غاروس لولا نادال، مع العلم أنه خسر بنهائي نسخة 2015 التي غاب عنها الإسباني للإصابة، ضد السويسري ستان فافرينكا.

  • دومينيك تيم

يمتلك دومينيك تيم مهارة كبيرة على الملاعب الترابية لكن حظّه العاثر كان حين وصل للنهائي في مناسبتين، عامي 2018 و2019، وكان بطبيعة الحال الخصم في النهائي رافا نادال.

حاول النمساوي أن يكتب اسمه بين المتوجين على الملاعب الترابية، لكن القدر شاء أن يخسر في المرة الأولى بـ3 مجموعات نظيفة 6-2 و6-3 و6-4، قبل أن يُهزم في 2019 بثلاث مجموعات لواحدة.

 

فافرينكا وفيرير وكذلك بويرتا وسوديرلينغ

اللاعب السويسري فافرينكا حقق اللقب في فرنسا مرة واحدة كما ذكرنا حين واجه نوفاك، لكن كان يستطيع إضافة نجمة ثانية هناك لولا مواجهة نادال في عام 2017، حين خسر بثلاث مجموعات دون مقابل.

أما اللاعب دافيد فيرير فلم يكن حظّه أفضل هو الآخر، بعدما خسر في نهائي 2013 بثلاث مجموعات نظيفة، وهو الأمر الذي عاشه سودرلينغ في 2010، وقبلهما الأرجنتيني ماريانو بويرتا في عام 2005 خلال النهائي الوحيد الذي خاضه هناك.

المساهمون