ماتيتا.. من التفوق على الأساطير إلى التألق في البريمييرليغ

ماتيتا.. من التفوق على أساطير فرنسا إلى خطف الأضواء في البريمييرليغ

27 ابريل 2024
قدم ماتيتا مستوى جيداً مع فريق كريستال بالاس مؤخراً (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- جان فيليب ماتيتا يخطف الأضواء في كريستال بالاس بعد انتقاله من ماينز الألماني في 2021، مسجلاً أهدافًا مهمة تحت قيادة مدربين مختلفين ومواجهًا انتقادات بشأن مستواه المتذبذب.
- تحت إشراف المدرب الجديد أوليفر غلاسنر، أظهر ماتيتا تألقًا لافتًا بتسجيله ثمانية أهداف في تسع مباريات، مساهمًا في انتصارات متتالية لفريقه ومعززًا ثقته بنفسه من خلال الأداء المتميز.
- يتفوق ماتيتا على أساطير كرة القدم الفرنسية بتسجيله 13 هدفًا في موسمه الأول بالدوري الألماني، متجاوزًا إنجازات لاعبين بارزين مثل ديدييه سيكس وأنتوني موديست، ومقارنًا بأسماء كبيرة مثل جان بيير بابين وفرانك ريبيري.

خطف النجم الفرنسي جان فيليب ماتيتا (26 عاماً) الأضواء مع فريق كريستال بالاس الإنكليزي هذا الموسم، بعد أن انضم إليه في يناير/كانون الثاني عام 2021، إثر تألقه مع ناديه السابق ماينز الألماني.

وسجل اللاعب الفرنسي في بداية مشواره مع كريستال بالاس ستة أهداف في 44 مباراة، تحت إشراف المدرب السابق باتريك فييرا، ومع المدير الفني السابق روي هودجسون سجل خمسة أهداف في خمس مباريات، وستة في الموسم الماضي، ورغم تعرضه للانتقاد من الجماهير، بسبب مستواه المتذبذب، إلا أن ماتيتا لم يستسلم.

وتحدث اللاعب في حوار مع صحيفة ماركا الإسبانية، الخميس، حول الانتقادات التي تعرض لها قائلاً: "يحتاج المهاجم إلى اللعب بشكل مستمر، فمن الصعب لعب مباراة والبقاء على مقاعد البدلاء في أخرى"، وأضاف: "بدأت في الحصول على إيقاع اللعب، وأشعر بأن ذلك يمنحني الثقة، أعطاني المدربون مسؤولية ويجب أن أكون مستعداً لها، لا يزال بإمكاني التحسن والأهداف تمنحني ثقة أكبر في نفسي".

ماتيتا يتألق مع غلاسنر

شارك ماتيتا أساسياً في المباريات التسع التي أشرف فيها المدرب الجديد أوليفر غلاسنر على فريق كريستال بالاس، وسجل ثمانية أهداف ضد بيرنلي، ولوتون تاون، ونوتينغهام فورست، ومانشستر سيتي، وويستهام، ونيوكاسل يونايتد، حيث ساهم اللاعب في تحقيق اثنين من الانتصارات الثلاثة المتتالية لفريق كريستال بالاس.

وسجل موهبة تشلسي كول بالمر أهدافًا أكثر (عشرة) من ماتيتا (ثمانية) في هذا العدد من المواجهات، ووصل النجم الفرنسي إلى هدفه الـ11 في منافسات الدوري الإنكليزي لكرة القدم (14 في جميع المسابقات) بالإضافة إلى أربع تمريرات حاسمة، في وقت كان أفضل سِجل تهديفي له هو 20 هدفاً مع فريق ماينز الألماني في موسم 2018-2019، وقال عنه المدرب غلاسنر في تصريحات للمصدر نفسه: "ماتيتا هو من يسجل الأهداف دائما، لديه مميزات عديدة ويملك ثقة كبيرة بنفسه ويعمل بجد، إنه الشخص المناسب لهذا المركز".

التفوق على أساطير فرنسا

فرض ماتيتا نفسه بقوة عندما تعادل ماينز مع لايبزيغ في الجولة الـ32 لموسم 2018-2019 في "البوندسليغا"، بعد أن شارك بديلًا وأدرك التعادل لفريقه في مباراة مثيرة (3-3)، ليصبح أول فرنسي يسجل 13 هدفاً في موسمه الأول في الدوري الألماني، متفوقاً على مواطنيه ديدييه سيكس وأنتوني موديست (لكل منهما 12 هدفاً مع شتوتغارت موسم 1981-1982 وكولونيا موسم 2013-2014 على التوالي) بالإضافة إلى أساطير مثل جان بيير بابين وفرانك ريبيري اللذين لعبا لفريق بايرن ميونخ في ألمانيا.

المساهمون