كيف بدأت لعبة الكرة الطائرة.. قصة الرحلة الأولى

كيف بدأت لعبة الكرة الطائرة.. قصة الرحلة الأولى

05 مارس 2021
لعبة الكرة الطائرة بدأت في الولايات المتحدة الأميركية (كوكي ناغاما/Getty)
+ الخط -

في شتاء عام 1895 بهوليوك في ماساتشوستس (الولايات المتحدة الأميركية)، ابتكر ويليام جي مورغان، مدير التربية البدنية في جمعية الشبان المسيحية، لعبة جديدة تسمى مينتونيت، وهو اسم مشتق من لعبة كرة الريشة.

كانت تلك الهواية تلعب أو يُفضل أن تقام داخل صالة ومن قبل أي عدد من اللاعبين، وهي التي أخذت خصائصها من رياضات أخرى مثل التنس وكرة اليد.

كانت رياضة كرة السلة منتشرة في تلك الآونة بشكلٍ كبير، بعدما تم اختراعها أو بالأحرى ظهرت للمرة الأولى على بعد عشرة أميال في مدينة سبرينغفيلد، قبل أربع سنوات فقط.

تم تصميم رياضة مينتونيت لتكون رياضة داخلية أقل خشونة بكثير من كرة السلة، وخصصت في البداية للأشخاص الأكبر سناً، لكنها بطبيعة الحال كانت تحتاج إلى جهد بدني لا بأس به.

اقتضت القواعد الأولى التي وضعها ويليام جي مورغان، ارتفاع الشبكة 6 أقدام و6 بوصات (1.98 م)، وملعب يبلغ 25 قدمًا × 50 قدمًا (7.6 م × 15.2 م)، مع حضور أي عدد من اللاعبين.

وكانت المباراة تتكون من تسعة أدوار مع ثلاثة إرسالات لكلّ فريق خلال الدور الواحد، ولم يكن هناك أي عدد من اللمسات داخل منطقة كلّ فريق للكرة قبل إرسالها إلى ملعب المنافس.

ضرب الكرة في الشبكة خلال اللعب كان يُعتبر خطأ مع خسارة النقطة، باستثناء حالة واحدة، وهي حالة الإرسال من المحاولة الأولى كما هو الحال حالياً في عالم التنس.

لاحظ أحد المراقبين، ويدعى ألفريد هالستيد، الطبيعة العامة للعبة، التي تعتمد على كرة طائرة خلال قيام أول مباراة استعراضية عام 1986، سرعان ما أصبحت اللعبة تعرف باسم الكرة الطائرة، تم تعديل قواعد اللعبة بعدها بشكل طفيف، وانتشرت على أثرها في جميع أنحاء البلاد ومنها إلى العالم.

دلالات

المساهمون