كريس بيرشال.. من اللعب مع بيكهام إلى عالم التحكيم

كريس بيرشال.. من اللعب مع بيكهام إلى عالم التحكيم

03 مايو 2024
بيرشال لعب مع بيكهام في لوس أنجليس غالاكسي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- كريس بيرشال، لاعب خط الوسط السابق، لعب ضد نجوم كرة القدم الكبار مثل ديفيد بيكهام وواين روني في مونديال 2006 بألمانيا، وأصبح أول لاعب أبيض يمثل ترينيداد وتوباغو في كأس العالم، محولاً من مشجع إلى بطل قومي.
- بعد اعتزاله اللعب عام 2016، انتقل بيرشال إلى عالم التحكيم، معبراً عن رغبته في التحكيم بالدوري الإنكليزي الممتاز، مستفيداً من خبرته كلاعب في فهم المخالفات والتمثيل داخل الملعب.
- انتقد بيرشال تقنية الفيديو (VAR)، مشيراً إلى أنها تقتل روح كرة القدم بالتدقيق الزائد في القرارات، مؤكداً على أهمية منح الأفضلية للمهاجمين للحفاظ على جوهر اللعبة وإثراء المباريات بالأهداف.

خاض لاعب خط الوسط السابق، كريس بيرشال، البالغ من العمر 39 عاماً، مباريات ضد نجوم كبار، أمثال: ديفيد بيكهام (49 عاماً)، وواين روني، وستيفن جيرارد، وفرانك لامبارد، أثناء مواجهة منتخب بلاده، ترينيداد وتوباغو، منتخب إنكلترا في مونديال 2006، الذي أُقيم حينها في ألمانيا.

وكان بيرشال أول لاعب أبيض منذ 60 عاماً يدافع عن ألوان منتخب ترينيداد وتوباغو، الذي تأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا، عام 2006، بعدما كان مجرد مشجع لمنتخب إنكلترا، بين مشجعين آخرين يتابعون النهائيات على شاشة التلفاز عام 2002 (مونديال اليابان وكوريا الجنوبية)، لكنه أصبح بطلاً قومياً في بلاده، منذ تسجيله هدف الفوز بمرمى منتخب البحرين (1- 0)، في العاصمة المنامة، بإياب ملحق آسيا-الكونكاكاف.

ولعب كريس بيرشال، مع النجم الإنكليزي، ديفيد بيكهام (49 عاماً)، في فريق لوس أنجليس غالاكسي، وفاز معه بلقب كأس الدوري الأميركي لكرة القدم عام 2011، وعن ذلك قال في تصريحات لصحيفة ذا صن البريطانية، الخميس: "لقد كان بيكهام مميزاً في التعامل معي، وعلى الرغم من أنني لعبت معه في نهاية مسيرته الاحترافية (يقصد عقب نهاية رحلته في أوروبا وانتقال قائد منتخب إنكلترا إلى أميركا)، فقد كان لاعباً مميزاً".

بيرشال دخل عالم التحكيم بعد اللعب مع بيكهام

بدأ بيرشال، الذي لعب أيضاً لأندية: كوفنتري، وبورت فايل، وبرايتون، في إنكلترا، قبل اعتزاله عام 2016، وانطلاق مشواره في عالم التحكيم أخيراً، وقال في هذا الصدد: "أود التحكيم في الدوري الإنكليزي الممتاز. أصعب الأشياء هو تحديد موقعك واتخاذ قرار في أجزاء من الثانية، ولعب كرة القدم ساعدني في معرفة طبيعة المخالفات، فالتمثيل من قِبل اللاعبين أمر مثير للسخرية، هذا هو الأمر الذي يمكن للاعبي كرة القدم السابقين تمييزه بشكل سريع".

وأردف كريس بيرشال أيضاً: "أنا متعاطف مع الحكم، الذي لديه جزء من الثانية لاتخاذ القرار، ثم يضعه (الفار) تحت الضغط لتغييره بعد مشاهدة الإعادة في جزء من الألف من الثانية". ورأى بيرشال أن ناديه السابق، كوفنتري، حُرم من الفوز على مانشستر يونايتد في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنكليزي، حين اعتقد فيكتور تورب (لاعب كوفنتري) أنه سجل هدف الفوز في الدقيقة 120، وذلك بعدما احتسب الحكم روب جونز الهدف، لكن حكم "الفار" أخبره بأن رايت، الذي لعب الكرة كان متسللاً بسنتيمترات، وحول هذا قال بيرشال: "هذا هو المكان الذي تقتل فيه تقنية الفار كرة القدم، لقد أثر هذا القرار على تاريخ النادي، حيث كان كوفنتري سيصل إلى النهائي بعدما حقق (الريمونتادا)، يجب منح الأفضلية للمهاجم كما كان من قبل. نريد أن نرى الأهداف، وليس العثور على أسباب لإلغائها".

المساهمون