قرارت تحكيمية تثير الجدل في قمة بيتيس والريال: الشريف يفصلها بالأدلة

قرارت تحكيمية تُثير الجدل في قمة بيتيس وريال مدريد.. الشريف يفصلها بالأدلة

03 سبتمبر 2022
حسم الحكم جمال الشريف الجدل حول ما حدث في مواجهة الريال وبيتيس (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي انتصر فيها ريال مدريد على ضيفه ريال بيتيس بهدفين مقابل هدف وحيد، السبت، على ملعب "سانتياغو بيرنابيو"، ضمن منافسات الأسبوع الرابع من الدوري الإسباني، جدلاً بين الجماهير الرياضية، بسبب قرارات الحكم خوسي مارتينيز.

وأوضح الخبير التحكيمي لـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، رأيه في ما حدث في المواجهة بين ناديي ريال مدريد وضيفه ريال بيتيس، بقوله: "في الدقيقة السادسة، حاول نبيل فقير التقدم من الجهة اليسرى لريال مدريد، والمرور من داني كاربخال".

وتابع "لكن عندما لعب نبيل فقير الكرة لنفسه داخل منطقة الجزاء ابتعدت عنه، وأصبحت أقرب لداني كاربخال، ما دفع لاعب بيتيس لمد قدمه وساقه اليمنى بالهواء ليس باتجاه الكرة، إنما إلى حركة ومسار منافسه".

وأوضح "لقد حدثت ملامسة على مستوى الركلة، والتحام على مستوى الجزء الخارجي من ساق نبيل فقير على سطح ساق كاربخال، وبالتالي لا وجود لأي مخالفة على مدافع ريال مدريد، والمخالفة على لاعب بيتيس، لأنه حرك ساقه باتجاه المنافس، وقرار الحكم كان صحيحاً بعدم احتساب ركلة جزاء، وإصابة نبيل فقير جاءت بسبب تدخله الخاطئ".

أما عن مطالبة لاعبي ريال مدريد باحتساب ركلة جزاء في الشوط الأول، فأضاف الحكم الدولي السابق: "قام داني كاربخال برفع الكرة باتجاه عمق منطقة الجزاء، وكلا اللاعبين (بنزيمة ولويز فيليبي)، تحركا باتجاه لعب الكرة".

وأردف "بنزيمة تحرك باتجاه المرمى مع العودة إلى الخلف في سبيل متابعة مسار الكرة، فيما يقوم لويس فيليبي بالتحرك إلى الأمام واليمين قليلاً، فحدث الاصطدام بين صدر المدافع وظهر المهاجم، وهذا الالتحام كان في إطار الوصول إلى الكرة ومتابعة مسارها".

وواصل "صحيح أن بنزيمة كان يتحرك باتجاه المرمى، لكنه كان يتحرك إلى الخلف قليلاً بظهره بمحاولة لاستقبال الكرة، وهو الذي ذهب باتجاه المدافع بخطوات أكثر، وأيضاً لويس فيليبي تحرك إلى الأمام وقليلاً إلى اليمين، وحدث الاصطدام، وبالتالي ما حدث كان في إطار المنافسة على الكرة، ولا وجود للمخالفة، لأن المدافع لم يقم بعملية دفع بواسطة اليد أو استخدام كتفه، وأيضاً لم يقم بالاندفاع بقوة، وقرار الحكم كان صحيحاً باستمرار اللعب".

وعن احتجاج لاعبي ريال بيتيس على عدم احتساب ركلة جزاء لصالحهم قبل نهاية المواجهة، أجاب الحكم الدولي جمال الشريف: "في الدقيقة 94 حاول لاعب بيتيس الاستحواذ على الكرة في منطقة جزاء ريال مدريد بصدره، لكنها ابتعدت عنه قليلاً".

واستطرد "الكرة بعد أن لعبت من قبل ميندي كانت متجهة إلى الحارس الذي سقط إليها مبكراً مستنداً على ركبته اليسرى ويده، لكن المهاجم حاول إحياء فرصته فتحرك مسرعاً لقطع الطريق على كورتوا، الذي كان يراقب الكرة القادمة إليه، ولم يتحرك المهاجم باتجاه الكرة للعبها، حيث قام المهاجم بمد قدمه متجاوزاً ركبة الحارس اليسرى الموجودة على الأرض، وتحرك بركبته وساقه تجاه يد الحارس القريبة من صدره".

واختتم الشريف حديثه "كان ذلك يتمحور حول المنافسة على الكرة، إلا أن المهاجم رفع قدمه الأخرى بالهواء وصدمها بالساق الممدودة على الأرض، حيث كانت الكرة قد وصلت إلى يدي الحارس وساق المهاجم، فتمكن الحارس من التقاطها. لا يوجد مخالفة على الحارس وقرار الحكم صحيح والفار دعم قراره".

 

المساهمون