قبل نهائي بطولة العالم في قطر.. ما هي قوانين لعبة كرة الماء؟

قبل نهائي بطولة العالم في قطر.. ما هي قوانين لعبة كرة الماء؟

17 فبراير 2024
قوانين خاصة تميز لعبة كرة الماء (Getty)
+ الخط -

تحتضن العاصمة القطرية الدوحة السبت نهائي بطولة العالم لـ"ووتر بولو" أي كرة الماء، حين يلتقي المنتخب الإيطالي ونظيره الكرواتي في قمة تعد بالكثير، بينما تلقى هذه الرياضة اهتماماً متزايداً، بدليل عدد الرياضيين الذين شاركوا في مونديال قطر وبلغ عددهم 2600 لاعب ولاعبة يمثلون 201 دولة.

ورياضة "الووتر بولو" هي رياضة مائية بمعنى أنها تُلعب داخل الماء، والميادين التي تقام عليها المباريات هي المسابح، ويضم كل فريق 7 لاعبين، من بينهم حارس المرمى، كما يجلس على دكة البدلاء 6 لاعبين لكل فريق.

  • ما الذي يميز الفريقين؟

وللتمييز بين الفريقين المتواجهين في الرياضات الجماعية الأخرى يشترك اللاعبون في لون القميص، لكن الوضع يختلف في رياضة "الووتر بولو"، إذ يرتدي اللاعبون قبعات (أغطية للرأس) ملونة وكل فريق يرتدي لوناً مشتركاً واحداً.

  • كيف يحدد الفائز؟

وتشبه رياضة كرة الماء رياضة كرة القدم في تحديد هوية الفريق الفائز، إذ يفوز بالمباراة أكثر فريق يسجل الأهداف عبر تسديد الكرة باليد، فيما يحتسب الهدف هدفاً واحداً في حال تعدي الكرة العارضة والقائمين بشكل كامل.

  • كم عمق حوض السباحة؟

وما يبرز صعوبة اللعبة هو ضرورة بذل اللاعبين جهداً كبيراً للبقاء على السطح، إذ يبلغ عمق حوض السباحة، وفقاً لما نشره موقع اللجنة الأولمبية الدولية، ثلاثة أمتار كاملة، بينما يمتد طوله إلى 30.6 متراً، وعرضه 20 متراً.
  • وبالنسبة للنساء؟

وفي "الووتر بولو" يختلف الأمر بين الرجال والنساء، إذ يبلغ طول الحوض في منافسات الإناث 25.6 متراً، بينما يبقى عرض الحوض نفسه أي 20 متراً، وكذلك العمق الذي يمتد إلى 3 أمتار كاملة.

  • المحظورات

ويُحظر على اللاعبين واللاعبات لمس قاع المسبح، كما يمنعون من لمس الكرة بكلتا اليدين في آن واحد باستثناء حارس المرمى الذي يمكنه حملها لكن في مجال لا يتعدى 5 أمتار عن المرمى.

  • الأخطاء في كرة الماء

ويمكن لأي لاعب أن يرتكب الأخطاء التي تنقسم بين العادية والجسيمة، لكن عليه ألا يتعدى ثلاثة أخطاء وإلا يستبعد من اللقاء ويغادر المسبح نهائياً.

  • ماذا في حال التعادل؟

وتبقى إمكانية نهاية المباراة بالتعادل واردة، وهنا يأمر الحكم بالمرور إلى ركلات الترجيح، تماماً مثلما يحدث في كرة القدم من أجل تحديد الفائز دون لعب الأشواط الإضافية.

  • متى يُستبدل اللاعبون؟

وينتظر اللاعبون البدلاء أمر مدربيهم لاستبدالهم، إذ يمكنهم دخول المسبح عند توقف اللعب خلال الوقت المستقطع أو الأشواط التي يبلغ عددها 4، أو خلال اللعب الفعلي عبر منطقة إعادة دخول الفريق، فيما يستبعد أي لاعب يدخل بشكل غير قانوني من المباراة وينال المنافس ركلة جزاء.

  • توقيت المباراة

ويبلغ توقيت المباراة 32 دقيقة تُقسم على أربعة أشواط، كل واحد منها لا تتجاوز مدته 8 دقائق، بينما توجد فترة استراحة لمدة دقيقتين بين كل شوط وآخر، باستثناء الشوطين الثاني والثالث فهي تطول إلى 5 دقائق بالنظر للجهد البدني الهائل الذي يبذله اللاعبون.

  • الوقت المستقطع

وبإمكان المدربين طلب 3 أوقات مستقطعة كأقصى حد في المباراة، بشرط ألا يتعدى التوقف دقيقتين، ويحق للفريق المالك للكرة فقط أن يطلبه، كما يمكن لكلا الفريقين طلبه بعد تسجيل هدف أو حين تسديد ضربة جزاء.
 

المساهمون