غيوم ريستيس أصغر حارس في أوروبا وخليفة فابيان بارتيز

غيوم ريستيس أصغر حارس في أوروبا وخليفة فابيان بارتيز

11 ديسمبر 2023
ريستيس يخطف الأضواء في الدوري الفرنسي (جون كاتوف/Getty)
+ الخط -

خطف الحارس الفرنسي الشاب غيوم ريستيس الأنظار في الموسم الحالي مع فريقه تولوز، بعد أن أصبح في سن صغيرة حارسه الأول، وقد لعب 14 مباراة في الدوري المحلي، وخاض 5 مواجهات في مسابقة الدوري الأوروبي، ليصبح في سن 18 عامًا و271 يومًا، أصغر حارس مرمى أساسي بين أولئك الذين يلعبون في الدوريات الكبرى.

واقتلع غيوم مكانه في التشكيل الأساسي خلف كيتيل هوج والإسباني أليكس دومينغيز، وقد اقترب كثيراً من الرقم القياسي لأصغر حارس مرمى يظهر في الدوري الفرنسي، وهو حارس مرمى نانت السابق ألبان لافونت الذي لعب عام 2015 بعمر 16 عامًا و10 أشهر و5 أيام. 

وقال الأسطورة إيلي بوب في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية الأحد: "لقد صدقت توقعات أسطورة حراسة المرمى الفرنسية فابيان بارتيز الذي يعمل مستشاراً فنياً في تولوز، لقد أخبرني منذ سنتين أو 3 عن هذا الحارس، أخبرني عن حارس مرمى شاب يتمتع بصفات رائعة وموهبة كبيرة، وقد فاجأه كثيرًا، إنه يجمع بين ردود أفعاله سواء بيديه أو قدميه، وشجاعته عند القفز وخفة حركته تحت الأخشاب، كما يتميز أيضًا بتعامله الممتاز مع الكرة (يستخدم يده اليسرى)".

 ومن جهته، قال غيوم ريستيس بعد توقيع أول عقد احترافي له: "أريد أن أسير على خطى حراس المرمى العظماء الآخرين الذين مروا هنا مثل ألبان". كان الظهور الأول للحارس الشاب في المباراة أمام فريق نانت، وقد قدم مستويات رائعة أبهر بها جميع المتفرجين، خصوصا بعد تصديه لكرتي لموليت وبامبا، ما أجبر مدربه على التغني بمهاراته: "إذا لعب، فذلك لأننا نعتقد أنه جاهز للعب، وإلا فلن أتخذ مثل هذه القرارات، سيكون الأمر صعبًا عليه وعلى النادي، لقد كان مذهلاً في المباراة الأخيرة".

وقال زميله راسموس نيكولايسن: "سوف يرتكب الأخطاء، وهذا ما نفعله جميعًا، لكنه أظهر أنه يمكننا الوثوق به، على الرغم من قلة نضج الشباب، مثل لعبه الهوائي أو ميله إلى الإبعاد بدلاً من الصد، فقد أنهى موسمه الأول في النخبة بشكل جيد، لا يزال هو الحارس السابع في الدوري الفرنسي الذي حقق أكبر عدد من التصديات (40)، حسب تصنيف صحيفة "ليكيب" الفرنسية.

وجه تيري هنري أسطورة المنتخب الفرنسي الدعوة للحارس غيوم ريستيس من أجل الانضمام لمنتخب الشباب، وقد قال عنه: "لا أحب التحدث عن أي شخص على وجه الخصوص، لكنه يعطي الانطباع بأنه لعب 200 مباراة في الدوري الفرنسي، إنه يذكرني بفابيان بارتيز، فهو هادئ كثيراً على الملعب".

 

المساهمون