عام على مونديال قطر: أرقام قياسية تاريخية كسرها بطل العالم ميسي

عام على مونديال قطر: أرقام قياسية تاريخية كسرها بطل العالم ميسي

20 نوفمبر 2023
حصد ميسي لقب كأس العالم وسجل أرقاماً قياسية مميزة (Getty)
+ الخط -

في مثل هذا اليوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2022، انطلقت بطولة كأس العالم في قطر، التي شهدت مباريات تاريخية وتحقيق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إنجازاً تاريخياً عبر التتويج بلقب كأس العالم وتحقيق أرقام قياسية كسرها بطل العالم "البولغا".

الأكثر خوضاً للمباريات في المونديال

وصل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى رقم قياسي غير مسبوق بعد نهاية مونديال قطر 2022، إذ أصبح الأكثر خوضاً للمباريات في كأس العالم برصيد 26 مباراة.

أول لاعب يحصد الكرة الذهبية مرتين

بعد تتويجه بلقب بطولة كأس العالم 2022، أمسى النجم الأرجنتيني ميسي أول لاعب يحصد جائزة الكرة الذهبية في نسختين من المونديال، إذ كان حصد جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في نسخة مونديال البرازيل 2014.

الأكثر حصداً لجائزة أفضل لاعب

ما فعله ميسي في مونديال قطر 2022 كان استثنائياً وتاريخياً، ويكفي أنه ساهم بتسجيل جميع أهداف منتخب الأرجنتين في الأدوار الإقصائية وصولاً إلى النهائي الكبير. وحصد ميسي جائزة أفضل لاعب في 5 من أصل 7 مباريات لمنتخب بلاده في مونديال قطر، ليرفع عدد المرات التي تُوج بها بجائزة أفضل لاعب إلى 11 في مسيرته في المونديال (7 للبرتغالي كريستيانو رونالدو).

الأكثر حصداً لجائزة أفضل لاعب في نسخة واحدة

لم يسبق أن حقق لاعب شارك في بطولة كأس العالم أن حقق جائزة أفضل لاعب 5 مرات في نسخة واحدة، ولكن ميسي بات الوحيد الذي وصل إلى هذا الرقم في نسخة مونديال قطر 2022.

الأكثر مساهمة بالأهداف في المونديال

يحتل ميسي المركز الرابع في قائمة الأكثر تسجيلاً للأهداف في نسخات كأس العالم برصيد 13 هدفاً، ولكن "البولغا" يتصدر قائمة الأكثر مساهمةً بالأهداف (تسجيلاً وصناعة)، إذ ساهم بتسجيل 21 هدفاً مع منتخب الأرجنتين.

الأكثر خوضاً للمباريات قائداً

خاض ميسي 7 مباريات مع منتخب الأرجنتين بشارة قيادة المنتخب في مونديال قطر 2022، وهو أعلى رقم للاعب ارتدى شارة القيادة في بطولات كأس العالم، كما أن ميسي ارتدى شارة القيادة 19 مرة في المونديال بشكل عام (رقم قياسي أيضاً).

أول لاعب يصنع أهداف في 5 نسخات من المونديال

صحيح أن ميسي سجل في 4 نسخات من بطولات كأس العالم، عكس رونالدو الذي سجل في 5 نسخات، إلا أن "البولغا" يملك الرقم القياسي بصناعة الأهداف في 5 نسخات متتالية من المونديال (2006، 2010، 2014، 2018 و2022).

أول لاعب يُسجل في كل جولة

سجل ميسي في مونديال قطر 2022 في دور المجموعات ودور الـ16 ودور الربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية، وليس هناك أي لاعب شارك في المونديال سجل في جميع الأدوار غير ميسي.

الأكثر خوضاً لكأس العالم مع الأرجنتين

بعد نهاية مونديال قطر 2022، أمسى ميسي الأكثر خوضاً لبطولات كأس العالم مع الأرجنتين (5 نسخات)، وسبق للراحل دييغو مارادونا والنجم خافيير ماسكيرانو، وأنخيل دي ماريا، أن خاضوا 4 نسخات من كأس العالم.

الأكثر تسجيلاً للأرجنتين في المونديال

بعد نهاية بطولة كأس العالم 2022، أصبح ميسي أكثر لاعب أرجنتيني يُسجل أهدافاً في المونديال، بعد أن سجل 13 هدفاً وتخطى الرقم التاريخي للأسطورة غابرييل باتيستوتا، الذي سبق أن سجل 10 أهداف.

المساهمون