عالم كرة القدم يودع بكنباور أسطورة ألمانيا.. من بلاتيني إلى بايرن

عالم كرة القدم يودع بكنباور أسطورة ألمانيا.. من بلاتيني إلى بايرن

08 يناير 2024
فارق الحياة عن عمر يناهز الـ78 عاماً (لينارت بريس/Getty)
+ الخط -

قدمت شخصيات كروية شهيرة وأندية كبيرة تعازيها لعائلة وأصدقاء أسطورة كرة القدم الألمانية، فرانز بكنباور بعد إعلان وفاته، الاثنين، إثر معاناته من المرض لعدة أشهر، حيث غادر الحياة وهو في سن 78 عاماً.

وودع عالم الرياضة عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي القيصر الألماني، المتوج بلقب كأس العالم 1974 كلاعب و1990 كمدرب.

وتقدم أسطورة كرة القدم الفرنسية، ميشيل بلاتيني بالتعازي بعد وفاة بكنباور، كما استغل الفرصة لذكر محاسنه، فقال في تصريحات لراديو "أر أم سي سبورت" الفرنسي: "أعتقد أنه كان من بين صناع كرة القدم ومنظم للفرق التي لعب لها، لقد كان أول لاعب يقدم تمريرات تطول مسافتها إلى 40 متر ومصدرها من الدفاع، لقد كان يتقن كيفية تسجيل الأهداف، بل ابتكر هوية المدافع المهاجم".

وتحدث نجم كرة القدم الاسكتلندية السابق، السير كيني دالغليش عن ذكرياته مع بكنباور وهو الذي يعرفه جيدًا: "تلقيت خبر وفاة فرانز بالكثير من الحزن، إنه أيقونة حقيقية لكرة القدم، أنا محظوظ لأني شاركته ذكريات مميزة، وفخور به عندما قدمني في المباراة رقم 100 التي خضتها مع اسكتلندا، تعازي لعائلته وأصدقائه، أرقد بسلام يا قيصر".

وودع نجم كرة القدم الفرنسية، إريك دي ميكو الراحل بكنباور، وروى ذكريات قضاها معه عندما درّب نادي أولمبيك مرسيليا "تعاملت معه طيلة 6 أشهر، يمتلك شخصية مرموقة، كما أنه من بين أكثر 4 لاعبين سبق أن التقيت بهم وبقوا في ذاكرتي، لقد كان موهوباً جداً وراقياً".

وكعادته، لم يتأخر أسطورة كرة القدم الإنكليزية، غاري لاينكر في التعبير عن حزنه على وفاة فرانز بكنباور، وكتب بحسابه "أشعر بالأسف لوفاة بكنباور، كان أحد عمالقة كرة القدم، القيصر كان أجمل وأفضل اللاعبين الذين فازوا بكل شيء". 


كما أن الأندية ودعت الراحل بكنباور، ومنها التي حمل ألوانها أو درّبها، وهي أولمبيك مرسيليا، الذي نشر على حسابه "شخصية أسطورية في كرة القدم الأوروبية، درّب أولمبيك مرسيليا موسم 1990-91، نتقدم بخالص التعازي لعائلته وأقاربه".

وسار نادي برشلونة على نفس النهج: "يتقدم برشلونة بتعازيه بعد وفاة فرانز بكنباور، أسطورة كرة القدم العالمية الذي رحل عنا اليوم عن سن يناهز 78 عاماً، أرقد بسلام"، فيما نشر نادي ليفربول صورته وأرفقها بعبارة "أيقونة كروية حقيقية، أرقد بسلام فرانز".

ونشر النادي التاريخي لفرانز بكنباور وهو بايرن ميونخ بياناً طويلاً حمل تعازي أعضاء مجلس إدارته، كما ذكر تفاصيل مشواره معه وأجمل المحطات، وهذا بعد عبارة تعزية باشر بها بيانه الرسمي.

وأكد بايرن في بيانه أن النادي بات حزيناً أكثر الآن برحيل صاحب الأرقام القياسية الذي وصفه بالإمبراطور الفريد، والذي بدونه لم يكن بايرن ليصبح النادي الذي هو عليه اليوم.

المساهمون