عالم الرياضة يدين الغزو الروسي لأوكرانيا

عالم الرياضة يدين الغزو الروسي لأوكرانيا

24 فبراير 2022
طالب فيفا بوقف العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا (هاورلد كوينغاهم/Getty)
+ الخط -

سارع عالم الرياضة بكافة أطيافه إلى التعبير عن أسفه جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، مع إدانة واضحة بعد اللجوء إلى الخيار العسكري، داعين الجميع إلى حل النزاعات، والعودة إلى طاولة الحوار، من أجل استعادة السلام في القارة الأوروبية.

ونشر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بياناً رسمياً، الخميس، أدان فيه استخدام روسيا للقوة العسكرية ضد أوكرانيا، مطالباً باستعادة السلام في المنطقة، من خلال الحوار البناء، وتضامن مع جميع المتضررين من الحرب، مؤكداً أن العنف ليس حلاً.

بدورها أدانت اللجنة الأولمبية الدولية، الهجمات العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، مؤكدة أن روسيا قامت بانتهاك "الهدنة الأولمبية" السارية خلال أولمبياد بكين، التي وقعتها بالإجماع جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بمناسبة دورة الألعاب، التي تمتد حتى نهاية الألعاب الباراليمبية في الـ13 من شهر مارس/آذار المقبل.

أما الاتحاد الأوكراني لكرة القدم، فأعلن بشكل رسمي تعليق منافسات الدوري المحلي، نظراً لقيام السلطات المحلية، بتطبيق الأحكام العرفية في البلاد، نتيجة "الغزو" الروسي، وشنه حملة عسكرية في إقليم دونباس شرق البلاد.

وفي المواجهات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم لكرة السلة عام 2023، تأجلت المواجهة بين منتخب أوكرانيا وإسبانيا، التي كانت من المفترض إقامتها السبت المقبل في قرطبة، فيما قرر فريق برشلونة عدم السفر إلى سانت بطرسبرغ لخوض مباراة ضد زينيت يوم الجمعة.

وبالمثل، فإن مباراة أوكرانيا وبربادوس في المجموعة الأولى من كأس ديفيز للتنس، التي كان من المقرر أن تقام في الرابع والخامس من شهر مارس القادم، تم إخراجها من الأراضي الأوكرانية لتقام في مدينة أنطاليا التركية.

على صعيد متصل، اتخذ الاتحاد الأوروبي لكرة اليد بالفعل إجراءات بشأن المباريات في المسابقات القارية نتيجة لتطورات الصراع الدائر، بعدما أكد الاتحاد أنه لا يرى "حالياً أي خيار للعب مباريات في أوكرانيا"، حيث لن تقام مباراة التأهل لبطولة أوروبا للسيدات هذا العام، إذ كان من المقرر أن يواجه المنتخب الأوكراني نظيره التشيكي في 2 مارس في زابوروجي.

أما إدارة نادي ريال مدريد الإسباني، فسارعت مع جهازها الفني بقيادة المدرب كارلو أنشيلوتي، إلى زيارة حارس مرماها الأوكراني، أندري لونين، من أجل التعبير عن تضامنها الكبير معه، نظراً للحملة العسكرية الروسية، التي تهدد بلاده، مع التأكيد على تلبية جميع احتياجاته التي يريدها.

المساهمون