طاجيكستان تقصي الإمارات من ثمن النهائي وتواصل مفاجآتها في كأس آسيا

طاجيكستان تقصي الإمارات من ثمن النهائي وتواصل مفاجآتها في كأس آسيا

28 يناير 2024
المنتخبان قدما مواجهة جيدة فنياً (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

بلغ منتخب طاجيكستان الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا 2023، المقامة حاليا في قطر، بعد فوزه على نظيره الإماراتي بفارق ركلات الترجيح 5-3، إثر انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله، الأحد، في اللقاء الذي أقيم على استاد أحمد بن علي المونديالي، في ثمن النهائي.

وسجل حاهادات هانونوف هدف الانتصار الطاجيكي في الدقيقة الثلاثين من عمر اللقاء، فيما عدّل خليفة الحمادي النتيجة للإماراتيين في الدقيقة الأخيرة من عمر الوقت الأصلي، ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للمنتخب الطاجيكي، ليواصل هذا المنتخب تحقيق المفاجآت في أول مشاركة له بالبطولة القارية، فيما فشل الإماراتيون بقياد البرتغالي باولو بينتو في عبور عقبة دور الـ16.

وتعتبر هذه المواجهة الثالثة بين الإمارات وطاجيكستان على الصعيد الدولي، والأولى في نهائيات كأس آسيا، حيث لم يخسر "الأبيض" في المواجهتين السابقتين، حينما فاز مرة وتعادل مرة، بما في ذلك التعادل السلبي الذي كان في المواجهة الأخيرة في مارس/آذار 2023. 

وتأهل منتخب طاجيكستان إلى الأدوار الإقصائية في أول مشاركةٍ له في كأس آسيا، علماً أن آخر منتخب فاز في أول مباراة له بالأدوار الإقصائية كان المنتخب الياباني عندما تغلب على الصين 3-2 في نسخة عام 1992.

من جهته، تأهل منتخب الإمارات للمرة الثالثة على التوالي إلى الأدوار الإقصائية من كأس آسيا، واستقبلت شباكه هدفا في هذا اللقاء، بعد أن استقبل قبلها هدفين أو أكثر في أربعة من آخر 5 مباريات بهذه الأدوار، بما في ذلك الخسارة 0-4 ضد قطر في قبل نهائي نسخة 2019. 

وسيواجه المنتخب الطاجيكي في ربع النهائي المقرر في 2 من فبراير/شباط القادم على استاد أحمد بن علي المونديالي، الفائز من مقابلة المنتخب العراقي أمام نظيره الأردني، التي ستقام الاثنين، في الدور الـ16.

المساهمون