ريال مدريد أغنى فريق في العالم للمرة الثالثة توالياً

23 مايو 2024
فرحة ريال مدريد على ملعب لا سيراميكا يوم 19 مايو/أيار (أليكس كاباروس/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ريال مدريد يتصدر قائمة فوربس لأغنى أندية كرة القدم عالميًا للعام الثالث على التوالي بقيمة 6.6 مليار دولار، معززًا مكانته بفضل إنجازاته الرياضية والدخل القياسي من الرعاية.
- مانشستر يونايتد يحتل المركز الثاني بفارق ضئيل عن ريال مدريد، بعد استثمار كبير من جيم راتكليف، مما يعكس القوة الاقتصادية للأندية الإنجليزية.
- الدوري الإنجليزي الممتاز يبرز كأكثر الدوريات جذبًا للإيرادات عالميًا، مع توقيع اتفاقية بث تلفزيوني جديدة تضمن إيرادات ضخمة، مما يؤكد هيمنة الأندية الإنجليزية في القائمة.

كشفت مجلة فوربس الاقتصادية عن قائمة أغنى أندية كرة القدم في العالم لعام 2024، وشهدت استمرار نادي ريال مدريد الإسباني في الصدارة، مؤكداً قوته الاقتصادية والرياضية، مع استمراره في الوصول إلى نهائيات المنافسات الكبيرة وتحقيق الألقاب.

ونشرت مجلة فوربس الاقتصادية، الخميس، قائمة أغنى أندية كرة القدم في العالم، وبقي نادي ريال مدريد في المركز الأول للموسم الثالث توالياً، إذ قُدّرت قيمة النادي الملكي اقتصادياً بحوالى 6,6 مليارات دولار، بزيادة تسعة بالمائة عن العام الماضي، وأمسى النادي الإسباني الأكثر دخلاً، بقيمة 873 مليون دولار، بفضل حصوله على 205 ملايين يورو سنوياً من رعاة قميصه الأساسي، وهو الرقم الأعلى في كرة القدم، وفقاً لإحصاء خاص من موقع "فوتبول بانشمارك".

وحقق ريال مدريد لقب دوري أبطال أوروبا خمس مراتٍ في المواسم العشر الأخيرة، ويسعى للفوز باللقب السادس عندما يواجه نادي بوروسيا دورتموند الألماني في الأول من شهر يونيو/حزيران، في ملعب ويمبلي، في حين جاء نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي ثانياً، في قائمة أغنى أندية كرة القدم، بعدما اشترى جيم راتكليف، الملياردير المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة إنيوس الكيميائية، 27,7% من أسهم النادي في شهر فبراير/شباط الماضي، ليصبح على بعد 50 مليون دولار فقط من ريال مدريد.

ويحتلّ نادي برشلونة الإسباني المركز الثالث بقيمة 5,6 مليارات دولار بزيادة اثنين بالمائة، وبفارق 100 مليون دولار عن غريمه ريال مدريد، إذ يحصل النادي الكتالوني على 189 مليون دولار سنوياً من رعاة قميصه، وتحتل ستة أنديةٍ من بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز قائمة أغنى عشرة أنديةٍ، بعدما وقّعت رابطة البريمييرليغ في شهر ديسمبر/كانون الأول اتفاقيةً تلفزيونية محلية جديدة تخصُّ المواسم من 2025-2026 إلى 2028-2029، وسيحصل بموجبها على أكثر من ضعف إيرادات البث المحلي لأيّ دوري كرة قدمٍ آخر في العالم، وحوالى ضعف إيرادات الدوري الإسباني، إذا جرى احتساب اتفاقيات البث الدولي.

وجاءت قائمة أغنى عشرة أندية في العالم على الشكل التالي: 1. ريال مدريد الإسباني (6,6 مليارات دولار أميركي)، 2. مانشستر يونايتد الإنكليزي (6,6 مليارات دولار تقريباً، بحكم أن هناك 50 مليون يورو أقل من الريال)، 3. برشلونة الإسباني (5,6 مليارات دولار)، 4. ليفربول الإنكليزي (5,3 مليارات دولار)، 5. مانشستر سيتي (5,1 مليارات دولار)، 6. بايرن ميونخ الألماني (5 مليارات دولارٍ)، 7. باريس سان جيرمان الفرنسي (4,4 مليارات دولار)، 8. توتنهام الإنكليزي (3,2 مليارات دولار)، 9. تشلسي الإنكليزي (3,1 مليارات دولار)، 10. أرسنال الإنكليزي (2,6 مليار دولار).

المساهمون