حذاء فارهولم يحدث ضجة أكبر من رقمه القياسي الجديد

حذاء فارهولم يحدث ضجة أكبر من رقمه القياسي الجديد

04 اغسطس 2021
فارهولم استعان بحذاء خاص للانتصار (Getty)
+ الخط -

 

فرض العداء النرويجي، كارستن فارهولم، نفسه نجماً من نجوم دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، بعد تتويجه يوم الثلاثاء، بالميدالية الذهبية في سباق 400 م حواجز، كما حقق رقماً قياسياً عالمياً خلال هذا السباق.

وحقق فارهولم زمناً قياسياً قدره 45,94 ثانية، كاسراً الرقم العالمي السابق الذي يبلغ 46,70 ثانيةً، متقدماً على الأميركي، راي بنجامين، الذي كان المرشح الأول للحصول على الميدالية الذهبية قبل أن تُصاب آماله بخيبة كبيرة بعد تألق النرويجي الذي كان محور حديث الإعلام العالمي.  

وبعد ساعات من هذا الإنجاز التاريخي، أصبح الحديث عن حذاء العداء النرويجي الذي قد يكون سهل مهمته في تحطيم الرقم العالمي إذ تزايدت حملات التشكيك في جدارته بالحصول على الميدالية الذهبية من قبل العديد من المختصين وخاصة في الولايات المتحدة الأميركية بسبب صدمة خسارة ميدالية كانت تبدو قريبة منهم.

وأثار فارهولم، تلقائياً هذا الإشكال بعدما اعترف بأنه استفاد من الحذاء وقال في محاولته الإشادة بمجهود الشركة التي أهدته الحذاء: "بالنسبة إلينا كان من الضروري الاستعانة بحذاء لا يخالف الشروط القانونية وتكون للنتائج مصداقية وقد تعاونت شركة بوما ومرسيدس من أجل ذلك". وقد نقلت صحيفة "دايلي مايل" الإنكليزية هذا التصريح.

ويوجد أسفل الحذاء مواد كربونية قد يكون لها دور في تسريع خطوات العداء النرويجي، إذ لم تتضح فوائد الاستعانة بهذه المواد، ولكن هذا الأمر أغضب العديد من المشاركين وفق صحيفة "دايلي مايل" وخاصة بنجامين صاحب المركز الثاني في السباق، الذي اعتبر أن مثل هذه الأمور تُفقد النتائج المصداقية.

 

ويدور جدل كبير، بخصوص الاستعانة بالتكنولوجيا في بعض السباقات الرياضية بشكل أثار العديد من المختصين، ذلك أنّه منذ تصريح العداء النرويجي حصل جدل واسع بشأن مصداقية النتائج.

المساهمون