بن يدر.. عاشق الملاكمة من كرة الصالات إلى جلاد الحراس في الملاعب

وسام بن يدر.. عاشق الملاكمة من كرة الصالات إلى جلاد الحراس في ملاعب كرة القدم

25 مارس 2023
بن يدر يواصل التألق في الدوري الفرنسي (لويك فينانس/getty)
+ الخط -

واصل اللاعب الدولي الفرنسي وسام بن يدر، سلسلة عروضه القوية مع فريق موناكو خلال الموسم الحالي، وهو ما خول له احتلال المركز الثالث في ترتيب الهدافين بالدوري برصيد 17 هدفاً خلف جوناثان ديفيد لاعب ليل، والنجم كيليان مبابي اللذين سجلا 19 هدفاً.

ولد وسام في 12 أغسطس/ آب من سنة 1990 بمنطقة سارسيل الفرنسية لأبوين تونسيين، وقد كان من أصدقاء الطفولة لنجم مانشستر سيتي، الجزائري رياض محرز، حيث عانيا معا في المنطقة التي ترعرعا فيها من العنف، وهو ما جعل والداه يقرران مغادرة سارسيل.

كان بن يدر في طفولته مولعاً بكرة القدم حتى إنه كان يلعبها صحبة من هم أكبر منه سناً، وهو ما جعله سعيداً جداً، ومكّنه من رفع ثقته بنفسه للمضي قدماً في عالم الساحرة المستديرة.

ما لا يعلمه الكثيرون أن لاعب موناكو بدأ مسيرته في كرة الصالات التي واصل مسيرته فيها حتى سنة 2006، لما شاهد منتخب فرنسا يصل لنهائي كأس العالم في ألمانيا، قرر أن يحول وجهته نحو الساحرة المستديرة، ليبدأ مشواره مع فريق سان دوني، قبل أن ينتقل إلى نادي ألفرونتفيل، ضمن دوري الدرجة الرابعة الفرنسية.

بدأ اللاعب يخطف الأضواء، مع فريقه قبل أن يتابعه المستشار الفني لباريس سان جيرمان، ميشيل مولان، الذي اكتفى فقط بـ15 دقيقة مشاهدة له ليؤكد أنه سيعرض اللاعب الذي شبهه بمارادونا على فريق ليل، لكن مكالمة هاتفية من رئيس نادي تولوز أوليفييه ساردان، حولت وجهته إليه.

وانطلقت مسيرة اللاعب مع تولوز سنة 2010 حتى 2013 مع الفريق الثاني، قبل أن يجري تصعيده للفريق الأول الذي لعب معه حتى عام 2016، 174 مباراة، سجل فيها 71 هدفاً، وهو ما جعله يخطف أنظار فريق إشبيلية في عام 2016، الذي لعب معه في ثلاثة مواسم سجل فيها 70 هدفاً، قبل أن ينتقل إلى فريقه الحالي موناكو.

تلقى بن يدر العديد من العروض من المنتخب التونسي لكرة القدم لتعزيز صفوفه خصوصاً في الفترة قبل مونديال روسيا 2018، لكنه رفض رفضاً قطعياً اللعب مع نسور قرطاج، حيث إنّه كان يصرّ على اللعب مع منتخب فرنسا، الذي تجاهله كثيراً، قبل أن تأتيه أول دعوة سنة 2018، ليلعب معه حتى الآن، 18 مباراة سجل فيها 3 أهداف.

عُرف عن وسام بن يدر ممارسته لرياضة الملاكمة أثناء أوقات فراغه، كما أنه لا يتوانى في إسعاد أفراد عائلته كافة بما في ذلك إخواته الستة، حيث تعتبر راحتهم أولوية بالنسبة له.

المساهمون