بن سايح: استفدت من المنتخب الجزائري ولهذا السبب سقطت صفقة الإسماعيلي

بن سايح: استفدت من المنتخب الجزائري ولا أعرف كيف سقطت صفقة انتقالي للاسماعيلي

حاوره: أشرف شكري

avata
حاوره: أشرف شكري
25 ابريل 2022
+ الخط -

يعد رضا بن سايح أحد أبرز نجوم الدوري الجزائري في السنوات الأخيرة، خاصة بعد المستويات التي أظهرها مع فريقه شبيبة القبائل، ليصبح بذلك اللاعب المفضل لجماهير النادي، التي رددت اسمه في مدرجات ملعب 01 نوفمبر بمدينة تيزي وزو.

وفي حوار مع "العربي الجديد"، كشف بن سايح عن أبرز طموحاته مع فريق "الكناري"، والعروض التي تلقاها في الفترة الماضية، وتحدث أيضا عن قضية إبعاده عن تشكيلة المنتخب الجزائري المحلي في كأس العرب 2021، رغم أنه حضر أغلب المعسكرات التي نظمها المدرب مجيد بوقرة.

- كيف تقيم موسمك في شبيبة القبائل حتى الآن وأداءك الشخصي بصفتك هداف الفريق في البطولة بتسعة أهداف؟

 أعتقد أن مردودي كان جيداً هذا الموسم. أحاول تطوير إمكانياتي، وسأعمل أكثر لأبلغ ما هو أفضل.

- تقضي موسمك الثالث في شبيبة القبائل وما زلت الوجه الأبرز في الفريق، لكنك لم تستدعَ سوى أخيراً للمنتخب الوطني، ما السبب؟ 

قمت بعمل لم يذهب هباءً وجنيت ثماره، في أول موسم مع شبيبة القبائل تلقيت استدعائي الأول للمنتخب المحلي، في 2019، وبعد عودة المدرب بوقرة استدعاني أكثر من مرة في المعسكرات. عملي مع الفريق سمح لي ببلوغ هذا الهدف.

- رغم تألقك في الموسم الماضي على المستوى المحلي والقاري، غبت عن القائمة المشاركة في كأس العرب، كيف تعاملت مع الأمر؟ 

كوني كنت أخوض منافسة قارية مع شبيبة القبائل، وكنا نعاني من نقص الإعداد في كأس الكونفدرالية الأفريقية، كان عليّ أن أكون موجوداً مع الفريق، وهو ما جعلني أتجاوز خيبة الغياب عن كأس العرب.

- تلقيت عرضاً من نادي الإسماعيلي المصري، لماذا فشلت الصفقة؟ وهل من عروض أجنبية أخرى؟ 

صحيح، وصلتني عروض من الدوري الكويتي والمغربي والتونسي، لم يسبق أن تحدثت عنها للإعلام، لكن صفقة النادي الإسماعيلي ضاعت دون سبب واضح، ربما لحاجة فريقي لخدماتي ورغبة مجلس الإدارة في استمراري.

- لا شك أنك تفكر في الاحتراف خارج الجزائر، ما هو الدوري الأوروبي والعربي الذي يستهويك؟

الاحتراف هو حلم جميع اللاعبين الجزائريين، لكن الفترة السابقة لم تكن الأمثل لي لتحقيق ذلك، لماذا لا أحترف؟ ربما الدوريات الأوروبية مثل البرتغالي والبلجيكي والسويسري هي التي تمنح الفرص لنا، لكن الدوريات العربية مثل المصري والقطري والسعودي هي دوريات جيدة، وأنا قادر على منح الإضافة لأنديتها والاستفادة منها أيضاً.

- فوجئ الجميع بإقصائكم من كأس الكونفدرالية، ما هي الأسباب؟ 

أسباب إقصائنا من الكونفدرالية هي نقص الإعداد وكثرة الإصابات. شاركت في مباراة ليوبارس وكنت أعاني من الإصابات، بالإضافة لعدد من لاعبي الفريق. كانت المباراة مقررة في 5 ديسمبر/ كانون الأول ثم لعبناها في 6 فبراير/ شباط، أي بعد موعدها بشهرين من الانتظار، كنا نشعر بالحيرة ولا نعرف مصيرنا، ورحيل بعض الزملاء جعلنا ننهزم ونتعرض للإقصاء.

- يشهد فريقكم في كل موسم تغييرات كثيرة بين الرؤساء واللاعبين وحتى المدربين، هل هذا أثر على تألقكم؟ 

الفارق بين الأندية يكون الاستقرار، فهو يسمح بتقديم أداء جيد وانسجام بين اللاعبين مع مرور الوقت، كل عام يرحل لاعبون ويأتي آخرون، والوقت ضروري للنجاح.

- أتعتقد أن الملاعب الحديثة ستمنح الأندية الجزائرية آفاقاً احترافية أكثر؟

عندما نسافر ونلعب في الدول العربية والأفريقية في ملاعب كبيرة وجميلة، يساعدنا ذلك على تقديم كرة قدم جميلة، عكس الجزائر التي نلعب فيها على عشب اصطناعي، لكن ملاعب الجزائر الجديدة ستساهم في تطوير اللعبة والدوري الجزائري، وتمنح سمعة لدولتنا. بلوغنا نهائي كأس الكونفدرالية في الموسم الماضي كان بفضل اللعب بالملاعب الجيدة وبعشب طبيعي، وسمح لنا في تقديم أداء جيد بفضل إرادة اللاعبين في التألق.

- عندما تشاهد تطور الملاعب والأندية في قطر، ألا تتمنى أن تحترف مع أحدها؟

لدينا لاعبون في المنتخب الأول يلعبون بالدوري القطري، وبملاعب مميزة لا نستطيع التعليق عليها، أتمنى في يوم ما أن أنتقل لأحد الأندية القطرية. شاهدنا التنظيم الناجح في كأس العرب وكان في أبهى حلة، وسيواصلون النجاح التنظيمي في كأس العالم إن شاء الله.

ذات صلة

الصورة
محمود الونش منتخب مصر لا يخشَ أحداً في كأس أفريقيا وهذه رسالتي لتونس والجزائر

رياضة

تحدث محمود الونش نجم منتخب مصر في حوار مع "العربي الجديد" عن حظوظ "الفراعنة" في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، بالإضافة إلى رأيه بالخروج المُبكر لتونس والجزائر

الصورة
طبيب جزائري: هكذا تحمي الجماهير نفسها من الأمراض في ساحل العاج

رياضة

حلّ الطبيب شاعو مراد مبعوث وزارة الصحة الجزائرية في ساحل العاج ضيفاً على "العربي الجديد"، من أجل الحديث عن سبل حماية جماهير منتخب "الخضر" في كأس أمم أفريقيا

الصورة

رياضة

رفض لاعبو منتخب الجزائر لكرة القدم، السبت، الحديث إلى الصحافيين في نهاية المواجهة التي جمعتهم بمنتخب بوركينا فاسو، في الجولة الثانية من منافسات كأس أمم أفريقيا.

الصورة
الوحيشي تحدث عن تعادل الجزائر وأداء محرز (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أكد المدرب التونسي منتصر الوحيشي، أن تعادل منتخب الجزائر مع بوركينا فاسو بنتيجة 2ـ2، في نهائيات كأس أمم أفريقيا، السبت، يعتبر نتيجة إيجابية بالنظر إلى التطورات

المساهمون