الملحق الأوروبي لمونديال قطر.. تعرف على نظام المنافسة بكل تفاصيله

الملحق الأوروبي لمونديال قطر.. تعرف على نظام المنافسة بكل تفاصيله

17 نوفمبر 2021
ستلعب البرتغال وإيطاليا والسويد في الملحق الأوروبي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

فشلت بعض المنتخبات الأوروبية الكبرى، بحسم تأهلها المباشر في تصفيات كأس العالم، التي ستقام في قطر عام 2022، على غرار المنتخبين الإيطالي والبرتغالي، اللذين تنازلا عن تأشيرة التأهل المباشرة لمصلحة سويسرا وصربيا على التوالي، الأحد، لذلك بات على "الطليان" وكذلك رفاق رونالدو خوض المباريات الفاصلة، التي ستتكون من 3 دورات مصغرة تترشح منها 3 منتخبات لمونديال قطر.

وكشفت صحيفة "أر إم سي سبورت" الفرنسية، عن نظام دور التصفيات الأخيرة، لقارة أوروبا، بعد التعرف على هوية أغلب المنتخبات المتأهلة مباشرة، وهي فرنسا وإسبانيا وألمانيا، كذلك صربيا والدنمارك، ثم أخيراً بلجيكا وكرواتيا.

وسيُقسم الدور الأخير إلى 3 دورات مصغرة، تنطلق من الدور نصف النهائي، وتتنافس فيه 4 منتخبات للتأهل إلى النهائي، علماً أن اللقاء لن يكون من ذهاب وإياب، وإنما مباراة واحدة في كل دور، تحدد الفائز بالدورة، بمعنى المتأهل لكأس العالم في قطر.

وستُلعب مباريات نصف النهائي للمجموعات الثلاثة، بين 24 و 25 مارس/آذار المقبل، أما النهائي فسيكون بعد 4 أيام عن هذا التاريخ، وسط تنافس كبير على شرف الوجود في قطر عام 2022، لخوض الدورة العالمية.

من سيتأهل لهذه الدورة الأخيرة؟ هو السؤال الذي يطرحه عشاق كرة القدم، ويتعلق الأمر بأكثر ستة منتخبات جمعاً للنقاط في تصفيات المونديال، وهذه المنتخبات هي الأقوى، لذلك لن تتواجه في لقاء فاصل مباشر، أي في الدور نصف النهائي، بينما من الممكن أن يتقابلا في النهائي.

ومنح الاتحاد الدولي لكرة القدم مزايا للمنتخبات الستة الأفضل في التصفيات، إذ سيستقبلون المواجهة الفاصلة في نصف النهائي بملاعبهم، لكن المباراة النهائية سيستضيف من يرد اسمه أولاً في القرعة، علماً أنها ستقام في زيوريخ، بتاريخ 26 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

والمنتخبات المشاركة في هذا الدور هم 10 منتخبات الأفضل التي احتلت المرتبة الثانية، فضلاً عن منتخبين متأهلين من دوري الأمم الأوروبية، علماً أن 10 منتخبات ضمنت الملحق، وهي إيطاليا والبرتغال وروسيا واسكتلندا والسويد وبولندا ومقدونيا الشمالية، فضلاً عن ويلز والتشيك وتركيا.

المساهمون