الفرنسي فيلود… المدرب الذي قلب حال المنتخب السوداني رأساً على عقب

الفرنسي فيلود… المدرب الذي قلب حال المنتخب السوداني رأساً على عقب

20 اغسطس 2021
فيلود نجح في قيادة منتخب السودان لتحقيق نتائج باهرة (Getty)
+ الخط -

يمرّ المنتخب السوداني لكرة القدم، بإحدى أزهى وأفضل فتراته على الإطلاق، منذ أمد بعيد، بفضل النتائج المميزة والمبهرة التي ظل يقدمها تحت قيادة المدير الفني الفرنسي أوبير فيلود، والذي قلب حال كتيبة "صقور الجديان" رأساً على عقب. 

واستطاع فيلود أن يُخرج المواهب المدفونة للاعبين السودانيين، باعتماده على كوكبة مميزة وأسماء جديدة، بمزيج من الشباب والخبرة، وعمل على توظيف اللاعبين بشكل أمثل، إذ صار المنتخب يلعب بروح قتالية، عطفاً على تطوره فنياً إذ نجح المدرب في تنفيذ خطط تكتيكية تتوافق مع قدرات لاعبيه. 

وكان المنتخب السوداني قبل تولي فيلود مهمة الإدارة الفنية، يعيش في جلباب الهزائم، إلا أن التعاقد مع المدرب الفرنسي من قبل الاتحاد السوداني لكرة القدم كان مفتاحاً لتحقيق النجاح خلال الفترة الأخيرة. 

وبات كل الخصوم يحسبون ألف حساب للمنتخب السوداني، والذي كان منذ وقت ليس بالبعيد وقبل استلام فيلود مهمة الإدارة الفنية، خصماً في متناول اليد بالنسبة لمنافسيه. 

وخلال آخر 30 مباراة خاضها منتخب السودان قبل استلام فيلود مهمة التدريب، لم يعرف الفوز سوى في 6 مناسبات بينما تلقى الهزيمة 15 مرة، واهتزت شباكه بـ37 هدفاً، بينما في 11 مبارات خاضها المنتخب السوداني تحت قيادة المدرب الفرنسي نجح في تحقيق الفوز في 6 مباريات وهُزم فقط في 3 مواجهات، وتعادل في مباراة واحدة، وأحرز لاعبوه 15 هدفاً. 

ويتميز فيلود بشخصية قوية، مع اهتمامه بالجانب النفسي للاعبين وكونه قريباً منهم، مع عمله على تحسين اللياقة الذهنية والتي كانت تمثل نقطة ضعف للاعبين السودانيين. 

وأمسى المدرب الفرنسي يحظى باحترام وتقدير كبيرين من جماهير كرة القدم السودانية والتي باتت تثق كثيراً في قدرة المدرب أوبير فيلود في على قيادة منتخب بلادها لتحقيق المزيد من النجاحات خلال الاستحقاقات المقبلة في تصفيات كأس العالم قطر 2022، وبطولة كأس العرب التي ستقام أيضاً في دوحة العرب، بالإضافة إلى كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون مطلع العام المقبل. 

المساهمون