الاتحاد التركي يلغي عقده مع شركة ماكدونالدز

الاتحاد التركي يلغي عقده مع شركة ماكدونالدز

06 مارس 2024
يستعد منتخب تركيا لخوض منافسات بطولة "يورو 2024" (جو بروير/Getty)
+ الخط -

قرر الاتحاد التركي لكرة القدم، الأربعاء، إلغاء عقد الرعاية مع شركة ماكدونالدز الأميركية، الذي جرى تمديده حتى 2026 في العام الماضي، بسبب سياسة الشركة الداعمة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يقتل الأبرياء في قطاع غزة منذ 152 يوماً.

وبحسب موقع "خبر 7" التركي، الأربعاء، فإن الاتحاد التركي لكرة القدم قام بإبلاغ شركة ماكدونالدز الأميركية للوجبات السريعة بإنهاء العقد الذي يجمعهما، حيث تظهر العلامة التجارية على القمصان لمنتخبي الرجال والسيدات، بالإضافة إلى ظهورها في الموقع الرسمي، وعلى الملصقات الخاصة بالاتحاد المحلي للعبة.

وتابع أن الاتحاد التركي لكرة القدم استجاب للضغط الكبير، الذي قامت به الجماهير الرياضية خلال الفترة الماضية، من أجل إلغاء العقد مع الشركة الأميركية، التي أعلنت في أكثر من مناسبة عن دعمها لجيش الاحتلال الإسرائيلي، عبر تأمين الوجبات السريعة لهم، أثناء العملية العسكرية ضد المدنيين الأبرياء في غزة.

وأوضح أن الاتحاد التركي لكرة القدم قام بإزالة العلامة التجارية لشركة ماكدونالدز الأميركية من الموقع الإلكتروني الرسمي، مع الطلب بسحب جميع قمصان منتخبي الرجال والسيدات، التي يوجد عليها ملصق شركة الوجبات السريعة.

وأردف بالقول إن الاتحاد التركي لكرة القدم قد قام بتمديد عقده مع شركة ماكدونالدز الأميركية في 12 يونيو/ حزيران 2023، مقابل الحصول على مبلغ مالي يصل إلى عشرين مليون دولار سنوياً، لكن الحرب التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ ستة أشهر جعلت الجماهير الرياضية تطالب بإلغاء العقد.

واختتم بالإشارة إلى أن المواطنين في تركيا قاموا خلال الأشهر الماضية بالدعوة إلى مقاطعة جميع الشركات الأميركية في بلادهم، التي تقوم بتقديم الدعم إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي في حربه ضد المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، إلا أن أبرز شركة كانت ماكدونالدز للوجبات السريعة، التي تتعرض لخسائر مالية ضخمة في الفترة الحالية، بسبب حملة المقاطعة ضدها، وبخاصة أنها أعلنت في أكثر من مناسبة أنها تقدم الوجبات السريعة لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي.

المساهمون