إياغو أسباس "صياد" برشلونة: أصول عربية ومسيرة بدأت بكذبة

10 نوفمبر 2021
أسباس نجم وهداف فريق سيلتا فيغو (أوكتافيو باسوس،Getty)
+ الخط -

هداف إسباني ولاعب مغمور موهوب وصياد برشلونة. سمِّه ما شئت فهو يستحق كل هذه الألقاب، ليس لما فعله في برشلونة فقط أخيراً، بل ما يفعله بشكل مُستمر مع فريق سيلتا فيغو محلياً وأوروبياً. هو إياغو أسباس الذي يخطف الأنظار أينما حل وبعض خفايا وأسرار حياته ومسيرته ستُضيف الكثير إلى نجوميته لو كُشفت.

جذور عربية لبنانية؟

يبدو من ملامح النجم إياغو أسباس أن هناك مزيجا بين الإسبانية والعربية وهو شبيه للنجم أندريس إينييستا كثيراً، لكن المُلفت أنه في بحث مُعمق أجرته "العربي الجديد" تبين أن عائلة أسباس لها جذور عربية وتحديداً من لبنان، والأمر يتعلق بالأجداد وليس بوالده أو والدته.

وكشف موقع "لايف بلوغر" الذي ينشر مسيرة بعض نجوم ولاعبي كرة القدم أن ملامح أسباس تعود لارتباط عائلته بجذور عربية-لبنانية، كما أن هذا سبب منح الجماهير له لقب "أل التوركو"، مع التنويه بأن والديه مولودان في إسبانيا وهو مولود في مدينة "موانيا".

مسيرة كروية بدأت بكذبة

ابن مدينة موانيا الإسبانية كان يُحب كرة القدم كثيراً وبدأ يتدرب في أكاديمية كرة القدم هناك سعياً لخوض تجارب في أكبر أكاديمية في "فيغو" في مدينة غاليثيا، وفعلاً سافر لمساحة حوالي 15 كيلومتراً ذات يوم لكي يُجري اختبارا في أكاديمية فريق سيلتا فيغو، الفريق الذي كان آنذاك يبحث عن اللاعبين الصغار لضمهم وتطويرهم كروياً.

لكن أسباس تلقى صدمة كبيرة لحظة وصوله مع عائلته وعمه، إذ قال له المشرفون إن الاختبار كان للأطفال المولودين في عام 1986 فقط.

أسباس لم يتوقف عن البكاء آنذاك، أصيب بصدمة لأنه سيعود إلى منزله خالي الوفاض، لكن عمه وجد الحل وطلب منه أن يكذب عليهم ويقول إنه من مواليد 1986، وفعلاً فعل أسباس ذلك ودخل التجارب بطريقة غريبة دون أن ينتبه أحد أنه ليس من ضمن العمر المطلوب في الحصة التجريبية.

بدأت رحلة أسباس الكروية بصعوبة وبكذبة صغيرة، خاض التجربة ولم تصدر النتائج سريعاً، خصوصاً أنه جاء دون تحضير ذهني، بالإضافة إلى أنه لعب لأول مرة على أرض عشبية واصطناعية. وبعد نهاية الاختبار وبسبب الصعوبات التي واجهها، غادر أسباس مقتنعاً بأنه لن ينجح في الاختبار.

لكن لحسن حظه وبعد نصف ساعة فقط من وصوله إلى المنزل مع عائلته، رن الهاتف وكانت أكاديمية "سيلتا" على الخط، وقالوا للوالد أن أسباس نجح في الاختبار ويمكنه اللعب مع فريق الشباب، لكن الأهل لم يعرفوا كيف سيقدمون الأوراق الرسمية التي تُثبت عمر أسباس الحقيقي.

وعندها قرر الأهل الاعتراف للمسؤولين بالكذبة الصغيرة وطلبوا من الأكاديمية عدم رفض أسباس، وفعلاً لم يهتم المسؤولين بهذه الكذبة كثيراً، وذلك لأن نتائج اختباره كانت مُميزة مقارنة بباقي الأطفال الذين كانوا معه، لينضم أسباس إلى أكاديمية سيلتا رسمياً في عام 1995، وكان عمره آنذاك 8 سنوات فقط.

من الكذبة إلى النجومية

بعد هذه الكذبة الأقرب إلى اللون "الأبيض" شق أسباس طريقه نحو النجومية بنجاح، بدايةً من الفريق الثاني لسيلتا فيغو الذي لعب معه 84 مباراة وسجل 11 هدفاً، ثم مع الفريق الأول الذي مثله في الحقبة الأولى خلال 153 مباراة وسجل 50 هدفاً بين سنوتي 2007 و2013.

وفي عام 2013 لعب مع فريق ليفربول لموسم واحد وبعد ذلك لموسم واحد مع إشبيلية أيضاً، ليعود إلى سيلتا فيغو "بيته" مجدداً وتحديداً في موسم 2014-2015، ومجموع المباريات التي لعبها مع الفريق حتى الآن هو 393 مباراة مع تسجيله 171 هدفاً.

وها هو أسباس اليوم أحد نجوم الكرة الإسبانية والذي مثل المنتخب بين سنتي 2016 و2019، وأمسى "صياد" فريق برشلونة في بطولة "الليغا"، ففي كل مواجهة ضد النادي "الكتالوني" يصنع أسباس أو يُسجل الأهداف وأمسى أسطورة بالنسبة لجماهير سيلتا.

المساهمون