إنقاذ تاريخي وهدف غريب في ليلة تأهل دورتموند والباريسي وبورتو

دوري أبطال أوروبا: إنقاذ تاريخي وهدف غريب في ليلة تأهل دورتموند والباريسي وبورتو

14 ديسمبر 2023
سولي حرم مبابي من هدف محقق (إينا فاسبندر/فرانس برس)
+ الخط -

نجح ناديا باريس سان جيرمان الفرنسي وبورتو البرتغالي في خطف بطاقة العبور لدور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا 2023-2024، بعد تعادل الأول مع بوروسيا دورتموند 1-1، وفوز الثاني على شاختار دونيتسك الأوكراني 5-3، الأربعاء.

وفي لقاء باريس سان جيرمان الفرنسي وبوروسيا دورتموند الألماني، خطف مدافع الأخير نيكلاس سولي الأضواء، بعد منعه لهداف الفريق الزائر كيليان مبابي من هز الشباك أمام مرمى خالٍ من حارس المرمى، حيث أنقذ الكرة من على خط المرمى بطريقة رائعة.

وفي لقاء نيوكاسل يونايتد الإنكليزي مع ضيفه ميلان الإيطالي خسر نيوكاسل بهدفين لهدف، نجح  توموري مدافع ميلان في إنقاذ فريقه من هدف بتغطية على طريقة الكبار، ليودع الفريقان المسابقة الأوروبية الأعرق.

وخسر برشلونة الإسباني الذي ضمن صدارة مجموعته سابقا مع رويال أنتويرب البلجيكي 3-2، بعد أخطاء كارثية من لاعب وسطه أوريول روميو، في لقاء شارك فيه برشلونة بأصغر تشكيلة أساسية له في مباراة بدوري أبطال أوروبا تحت قيادة تشافي هيرنانديز، بمتوسط عمر 25 عامًا و7 أيام.

وسجل الفريق المحلي هدف التقدم عبر آرثر فيرميرين بعد دقيقة واحدة و16 ثانية من المباراة، وهو أسرع هدف تلقاه برشلونة في تاريخه بدوري الأبطال،  منذ أن سجل ألكسندر باتو بعد 24 ثانية في 13 سبتمبر/أيلول 2011، بحسب إحصائيات "أوبتا"، من جانبه، بات لامين يامال هو أول لاعب يبلغ من العمر 16 عامًا في تاريخ دوري أبطال أوروبا يقدم تمريرة حاسمة في المسابقة (16 عاما و153 يومًا".

وتغلب أتلتيكو مدريد الإسباني على لاتسيو الإيطالي 2-0، في لقاء سجل فيه الفرنسي أنطوان غريزمان، هدفه الخامس في ست مباريات بدوري أبطال أوروبا، وهو أفضل رصيد له في نفس مرحلة المجموعات في مسيرته بالمسابقة.

وفي لقاء بورتو وشاختار، واصل المخضرم بيبي كتابة التاريخ، حيث لم يسجل لاعب عمره فوق الأربعين عاما (40 و10 أشهر)، أي هدف بتاريخ دوري الأبطال، لكن الأول فعلها في مناسبتين مع بورتو، آخرها في هذه المواجهة، فيما أثار هدف لشاختار الجدل بسبب رفع المساعد الراية، ليتوقف لاعبو بورتو ولكن الحكم الرئيسي أقر بشرعية الهدف.

وتأهلت في وقت سابق أندية بايرن ميونخ وكوبنهاغن من المجموعة الأولى، ومن المجموعة الثانية أرسنال وأيندهوفن، وبالثالثة ريال مدريد ونابولي، وفي المجموعة الرابعة ريال سوسييداد وإنتر ميلان وبالخامسة أتلتيكو مدريد ولاتسيو ومن السادسة بوروسيا دورتموند وبالمجموعة السابعة مانشستر سيتي ولايبزيغ ومن المجموعة الثامنة برشلونة، حيث ستُقام قرعة الدور الثاني للبطولة يوم الاثنين الـ18 من ديسمبر/ كانون الأول.

المساهمون