إلى ماذا يحتاج برشلونة للتأهل لدور الـ16 في دوري أبطال أوروبا؟

إلى ماذا يحتاج برشلونة للتأهل لدور الـ16 في دوري أبطال أوروبا؟

28 نوفمبر 2023
يحتاج برشلونة للفوز على بورتو من أجل حسم التأهل رسمياً (أوسكا باروسو/Getty)
+ الخط -

يستقبل نادي برشلونة، الثلاثاء، ضيفه بورتو البرتغالي على ملعب "لويس كومبانيس الأولمبي" في مونتجويك، ضمن منافسات الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور مجموعات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وعينه على حسم تأهله للمرحلة المقبلة من المسابقة، دون الدخول في الحسابات المعقدة.

وفي هذا الإطار، ألقت صحيفة سبورت الكتالونية، الاثنين، الضوء على وضعية نادي برشلونة في المجموعة الثامنة، والحسابات التي تنتظر تشكيلة المدرب الإسباني، تشافي هيرنانديز، رغم أنه كان يسير في الطريق الصحيح لتصدر المجموعة بسهولة كبيرة، لكن التعثر الذي سجله الفريق في الجولة السابقة أمام شاختار دونيتسك الأوكراني، قلب كلّ شيء رأساً على عقب.

ويحتل برشلونة المركز الأول في المجموعة الثامنة بالتساوي مع نادي بورتو برصيد 9 نقاط، وبفارق 3 نقاط عن شاختار دونيتسك صاحب المرتبة الثالثة، في وقت يحتل نادي رويال أنتويرب البلجيكي المركز الرابع والأخير من دون رصيد.

الفوز على بورتو

يحتاج نادي برشلونة لتحقيق الفوز على ضيفه بورتو لحسم التأهل رسمياً إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الأبطال، دون النظر إلى نتيجة فريق شاختار دونيتسك وقبل خوض مباراة الجولة السادسة ضد نادي رويال أنتويرب بعد أسبوعين، ولكن رفاق نجم خط الوسط الهولندي فرينكي دي يونغ، لم يضمنوا صدارة المجموعة بعد.

وفي حال فاز شاختار على رويال أنتويرب في الجولة الخامسة وعلى بورتو في الجولة السادسة، فإنّ نادي برشلونة سيحتاج إلى تحقيق الانتصار أو التعادل على الأقل أمام رويال أنتويرب في الجولة الأخيرة لحسم الصدارة، أما في حال الخسارة فسيتم النظر إلى فارق الأهداف بين النادي "الكتالوني" والأوكراني، علماً أنّ برشلونة فاز ذهاباً 2-1، وخسر إياباً بهدف نظيف.

التعادل مع بورتو

إذا تعادل برشلونة مع بورتو، فسيقترب الفريق من بلوغ الدور ثمن النهائي، برفع رصيده إلى 10 نقاط، متقدماً على بورتو بفضل نتائج المباريات المباشرة، إذ إنّ لقاء الذهاب بين الفريقين انتهى بفوز "البلاوغرانا" بهدف دون مقابل، لكنه ربما يفقد صدارة المجموعة، بشرط تعثره أمام رويال أنتويرب في الجولة الأخيرة، سواءٌ لصالح بورتو أو لنادي شاختار دونيتسك.

ففي حال خسارة برشلونة في الجولة الأخيرة، سيتجمد رصيد الفريق عند 10 نقاط، وبالتالي فإن فوز بورتو على شاختار سيمنحه صدارة المجموعة الثامنة بـ13 نقطة، وهو نفس الأمر بالنسبة لتعادلهما، إذ يرفع "الدراغاو" رصيده إلى 11 نقطة، وبذلك سيكون التنافس على المركز الثاني بين برشلونة وشاختار (في حال فوزه على رويال أنتويرب أولاً)، بالنظر إلى فارق الأهداف، في وقت يملك الأول حالياً فارق (+6) والآخر (-1).

الخسارة ضد بورتو

أما الفرضية الثالثة والمعقدة، تتمثل في خسارة برشلونة على أرضه أمام بورتو وفوز شاختار على رويال أنتويرب، ورغم ذلك سيظل التأهل في متناول "البلاوغرانا" لكن بشرط فوزه في بلجيكا على حساب نادي رويال أنتويرب.

وسيتعين على برشلونة أولاً انتظار نتيجة مباراة بورتو وشاختار ضمن منافسات الجولة الأخيرة، وفي حال فاز النادي الأوكراني، فمن الممكن أن تتعادل الأندية الثلاثة في رصيد النقاط بـ12 نقطة، وبذلك يتم النظر إلى فارق الأهداف المسجلة في المواجهات المباشرة بينها.

كما يملك برشلونة فرصة للتأهل عن المركز الثاني في حال خسارته أمام بورتو ورويال أنتويرب، لكن بشرط تعثر شاختار في إحدى المباراتين المقبلتين أمام رويال أنتويرب أو بورتو.

المساهمون