أيو يحقق الأرقام القياسية: تعرف لأكثر النجوم مشاركة في مباريات الكان

أيو يحقق الأرقام القياسية.. تعرف إلى أكثر النجوم مشاركة في مباريات كأس أمم أفريقيا

24 يناير 2024
انضم أيو إلى قائمة الأكثر مشاركة في مباريات كأس أمم أفريقيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

ودع النجم أندري أيو، قائد خط وسط غانا، منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، بعدما غادر منتخب "البلاك ستارز" المنافسات من مرحلة المجموعات، لكنه استطاع تحقيق عددٍ من الأرقام القياسية.

وتمكن أندري أيو، برفقة النجم التونسي يوسف المساكني، من معادلة الثنائي ريغوبرت سونغ نجم منتخب الكاميرون السابق، والأسطورة المصرية أحمد حسن، في عدد المشاركات في نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم (8 مرات لكل منهم).

لكن النجم الغاني استطاع تحقيق رقم قياسي جديد في مسيرته الدولية مع منتخب غانا، بعدما عادل ريغوبرت سونغ في عدد مرات خوض المواجهات في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم (لعب كل منهما 36 مباراة في المسابقة القارية، وحقق لقبها في مناسبتين).

وخلال مشاركة أندري أيو مع منتخب غانا في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم من 2008 إلى النسخة الحالية في ساحل العاج، لعب 36 مباراة مع "البلاك ستارز" في المسابقة القارية، ليعادل عدد مرات مشاركة سونغ (36 مباراة من 1998 إلى 2010).

ويأتي في المركز الثالث بقائمة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أسطورة الكرة المصرية أحمد حسن، الذي لعب مع منتخب "الفراعنة" 32 مباراة في المسابقة القارية من 1996 إلى 2010، واستطاع تحقيق اللقب في 4 مناسبات.

أما في المركز الرابع، فيأتي نجم الكرة المالية السابق سيدو كيتا، الذي شارك في منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا في 31 مباراة من 2002 إلى 2015، لكنه لم يستطع تحقيق النجاح مع منتخب بلاده ولم يصل إلى نهائي المسابقة القارية نهائياً.

ونختم مع جيريمي نجيتاب، نجم الكرة الكاميرونية السابق، الذي حقق لقب بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في مناسبتين، بعدما شارك برفقة "الأسود غير المروضة" في 31 مباراة بالمسابقة القارية من 1998 إلى 2010.

المساهمون