أنس جابر تخرج عن صمتها: أريد احترام نجمات التنس في البطولات

أنس جابر تخرج عن صمتها: أريد احترام نجمات التنس في البطولات

29 ابريل 2024
فازت أنس جابر اليوم على اللاتفية يلينا أوستابينكو في بطولة مدريد (روبرت برانج/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أنس جابر تنتقد منظمي بطولات التنس الأوروبية لفشلهم في توفير معاملة متساوية للاعبات مقارنة بالرجال، مشيرة إلى تجاربها في مدريد وروما.
- تشدد على أن السيدات لا يحصلن على فرص متساوية في ملاعب التدريب والبث التلفزيوني، مؤكدة على الحاجة لاحترام أكبر للنساء وطريقة لعبهن.
- تعبر عن إحباطها من عدم قدرتها على مشاهدة مباراة للسيدات تلفزيونيًا بسبب تفضيل بث مباريات الرجال، مؤكدة على أهمية البث في إلهام اللاعبات الصاعدات.

خرجت النجمة التونسية، أنس جابر (29 عاماً)، عن صمتها، بعدما وجّهت اتهامات مباشرة إلى منظمي بطولات التنس في أوروبا، بفشلهم في "احترام" لاعبات كرة المضرب، بسبب طريقة معاملتهن، مقارنة بالرجال في المسابقات المشتركة، التي يشارك فيها الجنسان.

واتّهمت لاعبة التنس التونسية منظّمي الدورات الأوروبية، بإخفاقهم في "احترام" اللاعبات السيدات، من خلال معاملة تفضيلية للرجال خلال الدورات المشتركة بين الجنسين، بسبب حادثة تعرضت لها في الفندق، الذي تقطن به في العاصمة الإسبانية، مدريد، خلال مشاركتها في بطولة مدريد المفتوحة للتنس، من فئة الألف نقطة.

وقالت أنس جابر بعد بلوغها ربع نهائي البطولة، في مؤتمر صحافي، اليوم الاثنين: "بالتأكيد كرة المضرب رياضة، أنا فخورة بالمنافسة فيها كامرأة، لكنني أشعر بأن الطريق لا يزال طويلاً، خصوصاً هنا في مدريد وروما، وفي أوروبا بشكل عام، حتى نحظى نحن السيدات بالمعاملة نفسها، التي يلقاها الذكور، عليهم احترام النساء أكثر، واحترام الطريقة التي نلعب بها".

وأضافت النجمة التونسية، أنس جابر، المصنفة التاسعة عالمياً، أنّ "السيدات لا يحصلن على فرصة متساوية حتى في ملاعب التدريبات، كما أن النقل التلفزيوني لمبارياتنا ليس على قدم المساواة مع الرجال، الطريقة التي يعاملون بها السيدات والرجال هنا (تقصد في بطولة مدريد للتنس)، مختلفة تماماً، ربما الناس من الخارج لا يلاحظون هذا الأمر، لكنني أريد أن أكون من بين الذين يرفعون أصواتهم عالياً، لكشف ذلك".

وختمت أنس جابر، التي سبق لها التتويج بلقب بطولة مدريد المفتوحة للتنس منذ موسمين، وتحديداً في عام 2022: "هنا في إسبانيا، كنت أودّ الذهاب إلى الفندق ومشاهدة مباراة للسيدات، لكنني لم أتمكّن من إيجاد المواجهة، لأنها لم تُبث تلفزيونياً، وقد تمت برمجة مباراة أخرى للرجال، هذا محبط بالنسبة لي، كيف يمكن إلهام اللاعبات الصاعدات دون بث أي مباراة؟".

المساهمون