أبرزهم ماني وصلاح.. أكثر 10 لاعبين انخفضت قيمتهم السوقية

أبرزهم ماني وصلاح.. أكثر 10 لاعبين انخفضت قيمتهم السوقية

05 يوليو 2023
تراجعت قيمة صلاح وماني كثيراً في الموسم الماضي (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

شهد الموسم الكروي الماضي تذبذب مستوى العديد من نجوم الكرة العالمية، نتيجة للإصابات والتقدم في العمر، بالإضافة إلى تغيير بعض الأسماء أنديتها لتتأخر في الاندماج مع الوضع الجديد، وليتسبب ذلك في انخفاض القيمة السوقية لكل لاعب، وفقاً للإحصائيات التي يقدمها موقع "ترانسفير ماركت"، المختص في أسعار اللاعبين.

وفي هذا الإطار، سلّطت صحيفة "ذا صن" البريطانية، الإثنين، الضوء على أكثر اللاعبين الذين انخفضت قيمتهم السوقية مع نهاية الموسم الكروي المنقضي، ومقارنتها بما كانت عليه في العام الماضي، وشهدت القائمة وجود اسم النجم المصري محمد صلاح.

ساديو ماني

كان المهاجم السنغالي ساديو ماني ضمن إحدى أهم ركائز ليفربول تحت قيادة المدرب الألماني يورغن كلوب، قبل أن يقرر الرحيل صوب "البوندسليغا" من بوابة نادي بايرن ميونخ، ليحل محل روبرت ليفاندوفسكي، ولكنه واجه صعوبات كبيرة في موسمه الأول، من بينها تغيير المدرب ومشكلته مع زميله الألماني ليروي ساني، لتنخفض قيمته السوقية بشكل كبير بحوالي 40 مليون جنيه إسترليني، لتصل إلى 21.5 مليون جنيه إسترليني.

ويلفريد نديدي

جاء في المرتبة الثانية نجم خط وسط نادي ليستر سيتي، النيجيري ويلفريد نديدي، الذي انخفضت قيمته السوقية بفارق 35 مليون جنيه إسترليني، خاصة بعد الموسم الصعب رفقة فريقه الذي سقط لدوري الدرجة الأولى "التشامبيونشيب"، لتصل إلى 21.5 مليون جنيه إسترليني في الوقت الحالي.

بول بوغبا

تواصل السقوط الحر للنجم الفرنسي بول بوغبا، الذي كان أغلى لاعب في العالم عندما انتقل من يوفنتوس الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي، مقابل 89 مليون جنيه إسترليني في عام 2016، إذ وصلت قيمته السوقية حالياً إلى 13 مليون جنيه إسترليني فقط، بعدما كانت في العام الماضي تبلغ 41 مليون جنيه إسترليني، أي تراجعت بنسبة 69 بالمئة.

جادون سانشو

انخفضت القيمة السوقية للنجم الإنكليزي جادون سانشو، الذي انضم إلى فريق مانشستر يونايتد في عام 2021، قادماً من بوروسيا دورتموند الألماني، إذ وصلت قيمته إلى 39 مليون جنيه إسترليني، مقارنة بما كانت عليه في الصيف الماضي والتي قدرت بـ65 مليون جنيه إسترليني.

روميلو لوكاكو

لا تزال قيمة المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو تتراجع بشكل كبير، بعدما لعب الموسم المنقضي مع إنتر ميلان الإيطالي، على سبيل الإعارة قادماً فريق تشلسي الإنكليزي، لتنخفض قيمته السوقية من 60 مليون جنيه إسترليني إلى 34 مليون جنيه إسترليني.

يوري تيليمانس

كما كان عليه الحال مع زميله ويلفريد نديدي، فقد تراجعت قيمة لاعب خط الوسط البلجيكي يوري تيليمانس، بعدما سقط نادي ليستر سيتي إلى "التشامبيونشيب"، لتنخفض قيمته من 47.5 مليون جنيه إسترليني إلى 21.5 مليون جنيه إسترليني، أي بنسبة 35 % عن العام الماضي.

محمد صلاح

رغم الموسم السيئ لنادي ليفربول، إلا أن أرقام النجم المصري محمد صلاح كانت مقبولة، إذ سجل 19 هدفاً وساهم بـ12 تمريرة حاسمة خلال مشاركته في 38 مباراة بالدوري الإنكليزي الممتاز، ولكن قيمته السوقية تراجعت بحوالي 25 مليون جنيه إسترليني، ولتصل في الوقت الحالي إلى قيمة 64.5 مليون جنيه إسترليني.

سون هيونغ مين

تراجعت قيمة نجم توتنهام هوتسبيرز، الكوري الجنوبي سون هيونغ مين، مثل صلاح، إذ لم يظهر مع فريقه كما كان عليه في الموسم قبل الماضي حين توّج بالحذاء الذهبي، ولتنخفض قيمته بذلك من 64.5 مليون جنيه إسترليني إلى 43 مليون جنيه إسترليني.

أندرو روبرتسون

في الوقت الذي كان الظهير الأيسر لنادي ليفربول أندرو روبرتسون يعد من أفضل اللاعبين في العالم بمركزه، إلا أن الظهور المتذبذب لفريق "الريدز" في الموسم الماضي، جعل قيمته تنزل من 49 مليون جنيه إسترليني إلى 34 مليون جنيه إسترليني.

فيديريكو كييزا

عانى مهاجم يوفنتوس فيديريكو كييزا كثيراً من الإصابة منذ أن ساهم في تتويج منتخب إيطاليا ببطولة "يورو 2020"، لتنخفض قيمته السوقية بنسبة 39% وتصل بذلك إلى 34 مليون جنيه إسترليني، بعدما كانت 55.5 مليون جنيه إسترليني في العام الماضي.

المساهمون