"الدوريات العالمية" تصدم منتخبات أمم أفريقيا بهذا القرار

"الدوريات العالمية" تصدم منتخبات أمم أفريقيا بهذا القرار

24 ديسمبر 2021
تواصل المشاكل ملاحقة كأس أفريقيا قبل انطلاقها في الكاميرون (دانييل أولمو/ فرانس برس)
+ الخط -

اشتدت حدة التوتر بين الأندية الأوروبية والمنتخبات الأفريقية قبل أسبوعين من انطلاق "الكان"، إذ اصطدم إصرار المديرين الفنيين على الاستفادة من لاعبيهم بفترة مهمة قبل البطولة، ليسمح لهم بإجراء تحضيرات كافية، بتعنّت الأندية التي ترفض السماح للاعبيها بتلبية "نداء الوطن".

ونقلت صحيفة "أر أم سي سبورت" الفرنسية بيان منتدى الرابطات العالمية، الذي وجهت نسخة منه إلى "فيفا" والاتحاد الأفريقي لكرة القدم، شددت فيه على أن الأندية لن تسمح للاعبيها بالسفر قبل 3 يناير/ كانون الثاني، أي قبل 6 أيام من موعد انطلاق الدورة.

ومن شأن قرار الأندية العالمية أن يخلق اضطراباً يجعل من تحضيرات منتخبات "القارة السمراء" غير مكتملة. فعلى سبيل المثال، المنتخب الجزائري؛ صاحب لقب النسخة الماضية، قام ببرمجة مباراة ودية أولى في 1 يناير ضد نظيره الغامبي، لكنه قد يضطر لإشراك اللاعبين المحليين فقط، فيما لو تم حرمانه من أبرز نجومه.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

ويبقى منع اللاعبين من حضور معسكرات منتخبات بلدانهم مبكراً غير مفهوم، بعدما توقف أغلب الدوريات الأوروبية في هذه الفترة، وهي عطلة يستفيد منها اللاعبون، ما جعل المتابعين يعتبرون أن ما يحدث هو "تصفية حسابات لا غير"، بعد أن رفض الاتحاد الأفريقي للعبة تأجيل "الكان" إلى تاريخ آخر.

وخلال الفترة التي تسبق التاريخ المحدد، لن تعرف الدوريات الأوروبية نشاطاً سوى الدوري الإنكليزي الممتاز الذي لا يتوقف عادة، بسبب مباريات "البوكسينغ دايز"، فضلاً عن إجراء الأسبوع 19 من الدوري الإسباني، بينما تقام مباريات كأس فرنسا أيضاً، لكن الأندية تعتمد عادة على الاحتياطيين لمنحهم فرصة اللعب، ما يجعل غياب النجوم غير مضر بمصالحها.

المساهمون