كيف يعيش ثنائي تحت سقف واحد؟

كيف يعيش ثنائي تحت سقف واحد؟

10 مايو 2020
باتا يخرجان من المنزل (نيكولا كيرستيك/ Getty)
+ الخط -
يخرج الناس رويداً رويداً من بيوتهم إلى العالم الخارجي، إلا أن هذا ليس حال الجميع. الخوف ما زال يسكن القلوب. لكن كيف كانت الحياة داخل المنزل الواحد؟ وهل يمكن العمل على الحدّ من وطأة الحجر؟

- بحسب موقع "سايكولوجي توداي"، يعيش الجميع تحت سقف واحد ويتقاسمون الموارد نفسها. يشعرون بالقلق والتوتر وقد يصيرون سريعي الانفعال. إذا كنت عالقاً في المنزل وتحتاج إلى مكان لترتيب أمورك واتخاذ قرارات، فإن أحد الاقتراحات هو أن يكون لدى كل شريك "مساحة للهرب"، أي أنه يمكن لأي شخص الابتعاد قليلاً لينعم بقليل من الهدوء والتفكير من دون ضغوط. يمكن أن تكون غرفة منفصلة أو مكاناً في منطقة المعيشة المشتركة، وقد تم الاتفاق على أنه يمكن تركك أنت أو شريكك بمفردك.

وإذا ما اشتد الجدال، يمكنك الذهاب إلى مكان للهرب. من المهم أن تعقد اتفاقاً مع شريكك وتسمح له بالهرب لتجنب المشاكل. يجب على الشخص الذي يغادر أن يعرب عن حاجته للعزل ويعلن عن مدة زمنية لذلك. على سبيل المثال: "أنا متعب للغاية. أحتاج إلى نحو نصف ساعة لتهدئة نفسي وبعد ذلك يمكنني العودة للحديث معك".



- تغير الروتين تماماً. بالتالي، من المسؤول عن كل شيء، من التسوق من أجل الطعام، وإعداد الوجبات، وتنظيف المنزل، ورعاية الأطفال والمدرسة في حال كان الأطفال معك في المنزل؟ في هذا السياق، تدرك وشريكك الحاجة إلى إجراء تعديلات، ويمكنكما التحدث عنها معاً. إذا لم يحدث ذلك، يمكنك اقتراح الأمر. من الممكن أن تتولى القيادة من خلال التطوع للقيام بمهمة إضافية لم تكن مسؤوليتك من قبل. "سأقوم بإعداد أطباق العشاء" أو "سأقوم بتنظيف الحمامات كل أسبوع". هذا يظهر التزاماً بمواجهة التحديات، ويدلّ على الإيجابية والنية الحسنة. وفي حال لم تؤد النقاشات إلى أية نتيجة، يمكنك البدء بطلب المساعدة بلطف؛ مهمة واحدة في كل مرة.

- حين تشعر بالضغط بسبب الظروف، إضافة إلى التعب والانفعال، ستعبّر عن غضبك للشخص الأقرب إليك. أحياناً، يتمّ التعبير عن الأمور الشخصية التي ما زالت عالقة من خلال السخرية وغير ذلك، وهذا ليس جيداً، بل قد يكون أكثر ضرراً في وقت كهذا. يجب أن تكون أكثر وعياً وقدرة على التحكم في نفسك. لا تغضب وابتعد عما يؤلمك، وكن منضبطاً. ومع الوقت، ستشعر بالرضا عن نفسك. وبالتأكيد، تجنب خلق مشاكل أكبر.