120 عالماً ينتقدون دراسة تهاجم عقار كلوروكين

120 عالماً ينتقدون دراسة تهاجم عقار هيدروكسي كلوروكين

30 مايو 2020
الجدل حول كلوروكين يتواصل (Getty)
+ الخط -
وجه أكثر من 120 عالماً وطبيباً من أنحاء العالم انتقادات لدراسة صدرت الأسبوع الماضي، واعتبرت أن عقار هيدروكسي كلوروكين يزيد نسب الإصابة بأمراض القلب، وبالتالي خطر الموت، وذلك بعد أن تسببت الدراسة في توقف تجارب عالمية لأدوية مضادة للملاريا.

وكتب العلماء والأطباء رسالة مفتوحة إلى محرر مجلة "لانسيت" العلمية، سلطوا فيها الضوء على 10 عيوب رئيسية في الدراسة، بينها أنّ بيانات المرضى لم تكن مطابقة لسجلات هيئة الصحة العامة. ومن بين الموقعين عالم الأمراض الوبائية في "إمبريال كوليدج" لندن نيل فيرغسون، والذي حذر عند بدء انتشار كورونا من إمكانية أن يقتل الفيروس أكثر من 250 ألف بريطاني.

وأثارت جامعة كولومبيا الأميركية أسئلة حول الإحصائية التي اعتمدت عليها الدراسة، ما دفع شركة "سرجيسفير" الأميركية، التي تدير قاعدة بيانات المرضى المستخدمة، إلى إصدار بيان يدافع عن ما ورد في الدراسة.

وينتقد الموقعون الطريقة التي تم ذكر النتائج بها، إذ لم تشر الدراسة إلى أسماء الدول أو المستشفيات التي ساهمت في مصدر البيانات، ما يعني أنه لا يمكن التحقق منها، كما حذر العلماء من عدم وجود دليل على أن هيدروكسي كلوروكين لا يمكنه علاج "كوفيد-19".
واتصلت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية بمجلة "لانسيت"، وشركة "سيرجيسفير"، ومؤلفي الدراسة، للرد على المخاوف، فقال مؤسس "سرجيسفير" سابان ديساي، وهو مؤلف أيضًا في "لانسيت"، إنه يقدر الحماس والمناقشة الحيوية في ما يتعلق بدراسة سجل المراقبة المتعددة الجنسيات التي نشرتها المجلة الطبية، مضيفاً أنه تم إجراء التحليلات بعناية، وقياس التفسيرات المقدمة للبيانات، قائلاً "ذكرنا بوضوح أن نتائج تحليلاتنا لا ينبغي تفسيرها بشكل مفرط".
وكانت الدراسة، التي أعدتها مجموعة من العلماء في الولايات المتحدة وسويسرا، وجدت أن هيدروكسي كلوروكين يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب لدى مرضى كورونا، الأمر الذي دفع هيئة مراقبة الأدوية في المملكة المتحدة إلى تعليق تجربتين سريريتين رئيسيتين لجامعة أكسفورد خاصتين بمكافحة الملاريا، حسب صحيفة "ديلي ميل"، كما سحبت منظمة الصحة العالمية دراسة كانت تجريها على خلفية تلك النتائج.

ووفق الدراسة، فإن طريقة استخدام هيدروكسي كلوروكين، ونسخته القديمة كلوروكين، في ست قارات حول العالم لم تقدم صورة واقعية عن فاعلية الدواء في ظل غياب التجارب السريرية.
وقال البروفيسور مانديب آر ميهرا، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن "العلاج بالكلوروكين لا يفيد المرضى المصابين بفيروس كورونا، إذ يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويؤدي إلى الوفاة".

وبعد بضعة أيام من نشرها، أصبحت الدراسة موضع تساؤل، إذ اعتبر العالم الفرنسي، ديدييه راولت، أن الدراسات المنشورة في المجلات العلمية، والتي خلصت إلى أن كلوروكين، أو مشتقاته، غير فعال ضد كورونا "لم تكن تراعي المعايير الطبيبة"، وفق صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية.
وأشار لورانس ماير، أستاذ الصحة العامة بجامعة University of Paris-Sud، إلى أن "المؤلفين لم يستخدموا قاعدة البيانات بالشكل الصحيح، ما يطرح علامات استفهام على مدى دقة الدراسة".

المساهمون