غوتيريس: العالم يخوض حرباً مع فيروس كورونا

غوتيريس يحذّر من أزمة صحية لم يشهد لها العالم مثيلاً بسبب كورونا

19 مارس 2020
غوتيريس: الخطوات التي اتخذتها الدول لمكافحة كورونا غير كافية(Getty)
+ الخط -
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الخميس، إن العالم يواجه عدواً مشتركاً ويخوض حرباً مع فيروس كورونا (كوفيد 19)، مشيراً إلى أن الخطوات التي اتخذتها دول حول العالم لمواجهة الوباء غير كافية.

ورحب غوتيريس، في مؤتمر صحافي عقده اليوم بنيويورك، بعقد قادة مجموعة الدول العشرين قمة طارئة الأسبوع القادم بشأن كورونا، مشدداً على أن العالم يواجه أزمة صحية لم يشهد لها مثيلاً منذ تأسيس الأمم المتحدة. 

وتحدث غوتيريس عن "أن هذه الحرب ضد فيروس كورونا ستؤدي بشكل شبه مؤكد إلى ركود اقتصادي عالمي بأبعاد قياسية".

وذكر بتقرير لمنظمة العمل العالمية، صدر اليوم، وتشير فيه إلى أن العمال في جميع أنحاء العالم قد يخسرون 3.4 ترليونات دولار أميركي من الدخل حتى نهاية العام، مؤكداً على أن هذه الأزمة الإنسانية تتطلب تكاتفاً مجتمعياً. 

وقال إن "الفيروس يقتل الناس ويهاجم الاقتصاد في قلبه؛ التجارة وشبكات الإمداد والوظائف والحدود المغلقة، والشركات تكافح للبقاء والعوائل تكدح لتنجو"، محذراً من سياسات الدول التي لا تنسق بشكل جيد.  

وأشار إلى ثلاثه مجالات يجب أن يتخذ قادة العالم خطوات تجهاهها؛ التعامل مع الحالة الصحية الطارئة، والتركيز على الأثر الاجتماعي، ورد الفعل الاقتصادي. 


وأضاف "على خلاف الأزمة المالية في عام 2008، فإن ضخ رؤوس الأموال إلى القطاع المالي ليس علاجاً للأزمة الحالية، إنها ليست أزمة بنوك، لكن يجب أن تكون البنوك جزءاً من الحل"، مشدداً على ضرورة عدم تجاهل أن هذه أزمة إنسانية، وأنه يجب التركيز على البشر الأكثر هشاشة، والعمال من ذوي الأجور المنخفضة والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم".

وأشاد باتخاذ قادة مجموعة الدول العشرين خطوات لحماية مواطنيها، وحث البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على لعب دور رئيسي في سياق التزام بتأمين المعونة المالية للبلدان التي تمر بصعوبات.  

وفي ما يخص الأنظمة الصحية حول العالم وتعاملها مع الأزمة، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن العديد من "الأنظمة الصحية في العديد من البلدان وصلت إلى الحد الأقصى من إمكانية التعامل مع الحالات حتى في البلدان الغنية، والأنظمة الصحية تعاني بسبب الضغط". 

وقال "لقد تم إثبات إمكانية احتواء الفيروس ولا بد من احتوائه، وإذا سمحنا لهذا الفيروس أن ينتشر كالنار في الهشيم، خصوصاً في المناطق الأكثر هشاشة في العالم، فإنه سيفتك بالملايين".

المساهمون