9 قتلى و125 جريحاً في زلزال باليابان

9 قتلى و125 جريحاً في زلزال باليابان

06 سبتمبر 2018
+ الخط -
لقي 9 أشخاص مصرعهم على الأقل، بينما فقد 38 آخرون وأصيب 125 بجروح، نتيجة زلزال شديد ضرب منطقة هوكايدو شمالي اليابان في وقت مبكر من صباح الخميس، مما أدى إلى حدوث انهيارات أرضية وانقطاع الكهرباء عن سكان الجزيرة وعددهم 5.3 ملايين شخص.

وحصل الزلزال بعد يومين فقط من إعصار مدمر ضرب منطقة أوساكا في غرب البلاد. وشعر السكان بعشرات الهزات الارتدادية بعد الزلزال. وأظهرت صور جوية جبالا مقطوعة إلى نصفين بفعل انهيارات أرضية اقتلعت الأشجار واجتاحت منازل في أسفل الجبال.

وأوضحت وكالة كيودو اليابانية، أن الزلزال أدى إلى انزلاقات في التربة في المناطق الجبلية. وتحدثت الوكالة نقلا عن مسؤولين محليين، عن وجود أكثر من 30 شخصاً في عِداد المفقودين، وأن الجهات المختصة تواصل أعمال البحث عنهم.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي، الذي وصل إلى مكتبه قبل السادسة صباحا، للصحافيين إن حكومته أنشأت مركز قيادة لتنسيق جهود الإنقاذ والإغاثة. وقال إن الأولوية القصوى لحكومته هي إنقاذ الأرواح.

وقد فُتحت ملاجئ في مناطق منكوبة عديدة. ووصل جنود من القوات المسلحة إلى المكان للمشاركة في عمليات الإنقاذ، ومن المتوقع مشاركة 25 ألف عنصر.

وصرّح المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا: "ندعو سكان المناطق التي ضربتها هزات قوية إلى الالتزام بالمعلومات التي يتم نشرها عبر التلفزيون والراديو وإلى مساعدة بعضهم البعض".

من جهته، روى أكيرا فوكوي أحد سكان سابورو لوكالة "فرانس برس": "استيقظت قبل الساعة الثالثة صباحاً بسبب الهزة. أضأت النور لكنه ما لبث أن انطفأ". وقال مسؤول في مدينة أبيرا، كازوو كيباياشي، "حصلت هزة مفاجئة، قوية. شعرت بها لمدة طوية، توقفت ثمّ عادت من جديد. عمري 51 عاماً ولم يسبق أن عشت مثل هذه التجربة من قبل".

وتسبب الزلزال في انقطاع الكهرباء عن الجزيرة بالكامل بعدما قالت شركة كهرباء هوكايدو إنها أغلقت للطوارئ كافة محطات الطاقة التي تعمل بالوقود الأحفوري في أعقاب الزلزال. كما أثر الزلزال على خدمات الاتصالات والبث التلفزيوني في مدينة سابورو.

وتوقفت حركة كافة القطارات في أنحاء الجزيرة. وسيجري غلق مطار نيو تشيتوسي الرئيسي بالجزيرة على مدار اليوم الخميس على الأقل. والمطار هو المنفذ السياحي الرئيسي للجزيرة التي تشتهر بجبالها وبحيراتها وأراضيها الزراعية ومأكولاتها البحرية.



وذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أن الزلزال الذي وقع في الساعة 3:08 صباحا بتوقيت اليابان (19:08 بتوقيت غرينتش) بلغت شدته 6.7 درجات. وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أفادت في وقت سابق بأن الزلزال وقع على بعد 68 كيلومترا جنوب شرقي سابورو، المدينة الرئيسية في هوكايدو.





وتقع اليابان على حزام النار في المحيط الهادئ حيث يُسجل العدد الأكبر من الزلازل والانفجارات البركانية في العالم. وتضرب اليابان سنويا أكثر من 20 بالمائة من أقوى الزلازل في العالم.

 

(الأناضول، رويترز، فرانس برس)

دلالات

ذات صلة

الصورة
	 في طوكيو: "أوقفوا العدوان على غزة" (ديفيد موروي/ الأناضول)

منوعات

"وحيدا وبصمت"، هكذا يصف الياباني فوروساوا يوسوكي احتجاجه المتواصل على العدوان الإسرائيلي المستمر لقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
الصورة
بشار رسن العراق لا يخشى اليابان وهذه المباراة الأهم في كأس آسيا

رياضة

حلّ بشار رسن نجم منتخب العراق ضيفاً في "العربي الجديد"، من أجل الحديث عن استعدادات "أسود الرافدين" لبطولة كأس آسيا في قطر، ومواجهة منتخب اليابان القوية.

الصورة

مجتمع

وصلت موجات تسونامي خفيفة، الخميس، إلى أجزاء من سلسلة جزر إيزو اليابانية في أعقاب زلزال بلغت قوّته 6.5 درجات ضرب المحيط الهادئ.
الصورة

سياسة

قبل 22 عاما، عاش الأميركيون صدمة مرعبة إثر ارتطام طائرتي ركاب بمركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، في أول هجوم على الأراضي الأميركية منذ هجوم اليابان على ميناء بيرل هاربر قبل 60 عاما.

المساهمون