40 مليون جائع بالشرق الأدنى وشمال أفريقيا

"فاو": 40 مليون جائع بالشرق الأدنى وشمال أفريقيا

09 مايو 2018
مكافحة الجوع بدعم الزراعات المحلية(تويتر)
+ الخط -


أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" أن عدد الأشخاص الذين يعانون من مستويات مرتفعة من انعدام الأمن ونقص التغذية، أي الجوع، تجاوز الأربعين مليوناً في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، في ظل تفاقم النزاع واستمرار نزوح المدنيين.

وحذرت "فاو" في بيان أصدرته اليوم من مؤتمر المنظمة الإقليمي للشرق الأدنى في دورته الرابعة والثلاثين المنعقدة حالياً في روما، من زيادة هذه التحديات بسبب النزاعات الأخيرة وعدم الاستقرار المدني في بعض بلدان المنطقة، إضافة إلى النمو السريع للسكان، وزيادة التوسع الحضري، وتراجع إنتاج الغذاء، وندرة وهشاشة الموارد الطبيعية، والتهديد الذي يطرحه تغير المناخ.

وأوضحت أن القضاء على الجوع أحد أهـداف التنمية المستدامة، وفي صلب أجندة المؤتمر، وضمن استراتيجية العمل على تحقيق التنمية المستدامة وبحث التحديات الخاصة بالقضاء على الجوع، خصوصاً في مناطق النزاعات.

وأكدت مساعيها لرسم خارطة طريق للعمل المستقبلي ومواجهة التحديات المشتركة وتحقيق تنمية زراعية شاملة.

ولفتت إلى أنه للعام الرابع على التوالي، يستمر وضع الأمن الغذائي لمنطقة الشرق الأدنى في التدهور نتيجة الصراعات والعنف والنزاعات التي تشهدها المنطقة منذ سنوات، بحسب مساعد المدير العام لمنظمة "فاو"، عبد السلام ولد أحمد.

وقال ولد أحمد إن تحقيق السلام الدائم يمثل أمرا رئيسيا للقضاء على الجوع وتحسين رفاه الناس في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا. مضيفا أنه بدون ذلك، لن تتمكن المنطقة من القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين وضع التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة، وهي أمور أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول 2030 مشيرا إلى أن الجوع يمثل عائقا أساسيا أمام تلبية الحاجات الإنسانية الأخرى.



يشار إلى أن "فاو" طلبت في فبراير/شباط الماضي توفير مبلغ 1.06 مليار دولار لإنقاذ الأرواح ودعم سبل كسب العيش والتصدي للجوع في 26 دولة، ومساعدة 30 مليون شخص من المعتمدين فيها على الزراعة، واستعادة إنتاج الغذاء المحلي وتعزيز التغذية.

(العربي الجديد)

المساهمون