استئناف البحث عن أشلاء ضحايا الطائرة الإيرانية

استئناف عمليات البحث عن أشلاء ضحايا الطائرة الإيرانية

طهران

فرح الزمان شوقي

avata
فرح الزمان شوقي
26 فبراير 2018
+ الخط -

استأنفت فرق الإنقاذ الإيرانية عملها اليوم الإثنين، لانتشال ونقل بقية جثامين ضحايا الطائرة التي تحطمت قبل أسبوع، عقب ارتطامها بجبلٍ قبل وصولها إلى وجهتها في جنوب غربي البلاد، بعد تعليق عمليات البحث لأيام بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال الهلال الأحمر الإيراني إنه أرسل فريقين إلى المرتفعات اليوم، كما وضع فريقاً ثالثاً في حالة تأهب في مناطق أسفل الجبل لتقديم المساعدة، وقال المسؤول عن عمليات الإغاثة في الهلال الأحمر، شاهين فتحي، إن تحسن الظروف الجوية سمح بإرسال ستة أفراد موزعين في فريقين على متن مروحية لاستئناف عمليات البحث والانتشال في موقع سقوط الطائرة.
وذكر أن هذه الفرق تضم أفراداً من متسلقي الجبال المحترفين من أعضاء الهلال الأحمر، فضلاً عن عناصر من الجيش، وسيقوم هؤلاء بتفقد الموقع وطلب المساعدة من بقية الفرق في حال احتاجوها.

وأعلنت الأرصاد الجوية أن توقف هطول الثلوج في المنطقة سيكون مؤقتاً، وتوقعت أن يكون أمام فرق الإنقاذ ما يقارب اثنتي عشرة ساعة فقط للقيام بمهمتهم.
وفي شأن ذي صلة، أعلن الهلال الأحمر اليوم، العثور على سبعة من متسلقي الجبال من السكان المحليين في المنطقة، كانوا قد تسلقوا مرتفعات "دنا" أمس الأحد، للبحث عن جثامين الضحايا، مطالبة بعدم الإقدام على أي خطوة مماثلة دون علم السلطات أو التنسيق مع المسؤولين، بسبب تردي الأوضاع الجوية واحتمال وقوع حوادث أخرى.

وكانت طائرة تابعة لخطوط آسمان الجوية الإيرانية تحطمت بعد إقلاعها من مطار مهر أباد في العاصمة طهران خلال توجهها إلى ياسوج، وتم العثور على حطامها بعد أيام من وقوع الحادث في المرتفعات القريبة من منطقة سميرم جنوبي أصفهان، وبدأت فرق الإنقاذ بالبحث عن جثامين ضحاياها بعد ذلك.

واستطاعت فرق الإنقاذ أن تعثر على 32 جثماناً من أصل 66 كانوا على متن الطائرة، إلا أنها نقلت سبعة منهم وحسب من أعلى الجبال بسبب صعوبة العمليات واستمرار هطول الثلج وهبوب الرياح خلال الأيام الفائتة، وهو ما يعقّد المهمة.
وذكرت إدارة الطب الشرعي أن الجثامين ستسلم لعائلات الضحايا بعد التحقق من هويتها، مؤكدة أنها أخذت عينات من أفراد من هذه العائلات للقيام باختبارات الحمض النووي.
ووصل فريق يضم سبعة خبراء فرنسيين تابعين لشركة أيه تي آر، لتقديم المساعدة فيما يتعلق بالمسائل التقنية المرتبطة بالطائرة، ولتحليل معلومات صندوقها الأسود الذي لم يعثر عليه حتى اللحظة.

ذات صلة

الصورة

مجتمع

تضرب موجة من الأمطار والعواصف الرعدية العراق منذ يومين، وقد تسببت بغرق شوارع البلاد والمناطق السكنية وشلل الحركة في أغلب المناطق، في وقت أدت صعقات كهربائية ناجمة عن الأمطار إلى وفاة 5 أشخاص.
الصورة
خسائر فادحة جراء الإعصار هاغيبيس في اليابان (كارل كورت/Getty)

مجتمع

36 قتيلاً نتيجة الإعصار "هاغيبيس" الذي ضرب اليابان، مع عشرات المفقودين تجتهد فرق الإنقاذ في البحث عنهم قرب الأنهار، وفي مناطق الانهيارات الأرضية. ويستمر هطول المطر، اليوم الإثنين، بعد يومين على كارثة الإعصار الذي أوقع خسائر جسيمة بالمنازل والبنى التحتية.
الصورة
مساعدات ومتطوعون من فلوريدا إلى البهاما (زاك بينيت/فرانس برس)

مجتمع

ابتعدت العاصفة المدارية "همبرتو" عن جزر البهاما المنكوبة قبل تحولها إلى إعصار من الفئة الأولى أمس الأحد، في حين تؤثر رياحه العاتية على شرق ووسط فلوريدا ونورث كارولينا في الأيام القليلة المقبلة، وفقاً للمركز الأميركي للأعاصير.
الصورة
إعصار دوريان/مجتمع/غيتي

مجتمع

كافح الناجون من الإعصار دوريان في جزر الباهاما يوم الأربعاء وسط حطام المنازل التي دمرتها الرياح العاتية لتزويد المولدات بالوقود ووقفوا في طوابير للحصول على الطعام بعدما دمر الإعصار، وهو أحد أقوى أعاصير منطقة الكاريبي، أجزاء من الجزر.